تشيفيرين متفائلا بعيد انتخابه رئيسا للاتحاد الأوروبي رغم 'التحديات المعقدة'

في أعقاب تربعه بالتزكية على رأس الهيئة القارية، المرشح الوحيد للمنصب يؤكد أنه سيخوض غمار ولايته الثانية 'بشكوك أقل من ذي قبل'.
تشيفيرين يتعهد بعدم إقامة دوري السوبر الأوروبي خلال ولايته
رئيس الويفا يؤكد سعيه لاستضافة مونديال 2030 في القارة
إنشاء دوري عالمي للأمم مرفوض أوروبيا

روما - تعهد السلوفيني ألكسندر تشيفيرين بمستقبل إيجابي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم على رغم "التحديات المعقدة" التي يواجهها، وذلك في أعقاب انتخابه بالتزكية الخميس على رأس الهيئة القارية لولاية جديدة من أربعة أعوام.

وأعيد انتخاب تشيفيرين المرشح الوحيد للمنصب، خلال كونغرس الويفا الذي عقد في روما، ليواصل المحامي البالغ من العمر 51 عاما مهامه على رأس الاتحاد الذي تولى مسؤوليته في أيلول/سبتمبر 2016.

وتبوأ تشيفيرين منصبه في المرة الأولى بدلا من الفرنسي ميشال بلاتيني الذي يتم في تشرين الأول/أكتوبر المقبل عقوبة إيقاف لأربعة أعوام عن مزاولة أي نشاط كروي على خلفية دفعة مشبوهة تلقاها من الرئيس السابق للاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر.

وقال تشيفيرين الذي ترأس سابقا اتحاد اللعبة في بلاده، بعد إعادة انتخابه "أنا فخور"، متوجها بالشكر الى الأعضاء الـ55 للاتحاد القاري.

وأعرب السلوفيني عن رغبته في وضع "الأمل والتضامن في صلب استراتيجية" الاتحاد الأوروبي للسنوات المقبلة، مؤكدا أنه سيخوض غمار ولايته الثانية "بشكوك أقل من ذي قبل".

وقال إن "الجميع كان يسأل: ماذا سيحدث الآن؟"، في إشارة الى انتخابه للمرة الأولى في خضم فضائح الفساد التي هزت الاتحاد الدولي (فيفا) ولم يسلم منها بلاتيني أو كرة القدم الأوروبية.

أضاف متوجها الى ممثلي الاتحادات "في ذلك الحين، كانت كرة القدم على المستويين الدولي والأوروبي في خضم أخطر أزمة حوكمة في تاريخها، ورغم ذلك، عهدتم بالمسؤولية الى شخص مجهول نسبيا".

وتابع "أخطر ما يمكن أن نقوم به هو الركون الى انجازاتنا والتمتع بالوقت الحالي... يجب ألا نسمح للنجاحات الأخيرة بأن تغطي على التحديات المعقدة، أكثر مما نتوقعه. يجب ألا نقف هنا وألا نتكئ على ما حققناه، وإنما علينا أن نعمل أكثر".

مواجهة إنفانتينو و"سوبر ليغ"

 

كونغرس الويفا
تحديات يواجهها أبرزها فرملة طموحات السويسري جاني إنفانتينو

ومن أبرز التحديات التي يواجهها تشيفيرين في الوقت الراهن، الوقوف في وجه طموحات السويسري جاني إنفانتينو، الرئيس الحالي للاتحاد الدولي (فيفا) والأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي، لجهة تعديلاته المقترحة على كأس العالم للأندية وإنشاء دوري عالمي للأمم.

وفرضت المعارضة الأوروبية لهذه الاقتراحات التي يؤكد إنفانتينو أنها ستدر عائدات إضافية من المستثمرين تصل الى 25 مليار دولار، إرجاء البحث في إقرارها، الا أنه من المتوقع أن تحضر الشهر المقبل على طاولة اجتماع مجلس الفيفا في مدينة ميامي الأميركية.

ومد إنفانتينو الذي حضر كونغرس الاتحاد الأوروبي في روما، يد التفاهم الى تشيفيرين، بتأكيده "علينا أن نكون مجددين. يجب أن نستمر في تطوير أنفسنا. هذا لا يحصل إلا إذا عملنا سويا، إذا ناقشنا وإذا تناقشنا. لنحاول إيجاد ما يجب القيام به معا من أجل تعويض الوقت الضائع".

لكن في رد غير مبهم، قال السلوفيني "عندما نقول للفيفا أننا نختلف مع اقتراحاته الحالية لدوري الأمم وكأس العالم للأندية، نحن نعرب لهم عن احترامنا، ونعرب عن احترامنا لكرة القدم، اللعبة التي نحبها وعلينا أن نحميها... نأمل بصدق في أن يبدي الفيفا احترامه أيضا حيالنا من خلال الاستماع لآرائنا. الويفا وكرة القدم الأوروبية يستحقان الاحترام".

ويخشى المسؤولون الأوروبيون من أن تؤثر الاقتراحات الجديدة للفيفا على المسابقات القارية، لاسيما دوري الأبطال ودوري الأمم (للمنتخبات) الذي انطلقت نسخته الأولى في أواخر العام الماضي.

وفي ما بدا أنه تمسك إضافي بدرة تاج المسابقات الأوروبية (دوري الأبطال)، أكد تشيفيرين معارضته ورئيس رابطة الأندية الإيطالي أندريا أنييلي لإقامة "دوري سوبر" بين الأندية الكبرى في القارة العجوز.

ووجه تشيفيرين في كلمته الافتتاحية أمام الكونغرس "رسالة واضحة: طالما بقينا نحن الاثنان على رأس منظمتينا، لن يكون هناك دوري سوبر. هذا ليس وعدًا. هذا واقع".

وأضاف "لإثبات ذلك، لأربعاء وقعنا مذكرة تفاهم مع رابطة الأندية الأوروبية والتي تستمر حتى عام 2024. وهذه ليست سوى البداية".

وكانت تسريبات لرسائل البريد الإلكتروني ووثائق نشرت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عرفت باسم "فوتبول ليكس"، قد أشارت الى أن ريال مدريد الإسباني كان يبحث مع أندية بارزة أخرى، في خطط لإقامة دوري سوبر بمشاركة 16 فريقاً، ينطلق بدءا من عام 2021.

وقال تشيفيرين "كما كشفت وسائل الإعلام في نوفمبر، يبدو أنه قبل فترة وجيزة، وخلال الأشهر التي أعقبت انتخابي، كانت مجموعة من الأندية الأوروبية الكبرى تفكر في الانفصال".

وتابع "تحدثنا إلى بعضنا البعض. واستمعنا إلى بعضنا البعض. فهمنا بعضنا بعضاً. واليوم، نحن متحدون مرة أخرى"، متوجها الى الإيطالي "أندريا، أشكرك على كل ما قمتم به على مدى الأشهر القليلة الماضية من أجل جمع الكرة الأوروبية مرة أخرى خلف المثال الأعلى المشترك".

وأشاد أنييلي، رئيس نادي يوفنتوس بطل إيطاليا في المواسم السبعة الأخيرة ومتصدر الترتيب حاليا، بالاتفاق ووصفه الأربعاء بأنه "لحظة مهمة في تاريخ كرة القدم الاوروبية".

وشدد رئيس الويفا على سعيه لاستضافة مونديال 2030 في القارة "بعد 12 عاما من النجاح الكبير الذي حققته كأس العالم الأخيرة في روسيا".