تصاعد أرباح بورصات الخليج

معظم بورصات الخليج تواصل ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي، مقتفية أثر "وول ستريت" وباقي أسواق المال العالمية، رغم استمرار التراجع في أسعار النفط وتواصل تداعيات تفشي كورونا.

ابوظبي - واصلت معظم بورصات الخليج ارتفاعها، الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي، مقتفية أثر "وول ستريت" وباقي أسواق المال العالمية، رغم استمرار التراجع في أسعار النفط وتواصل تداعيات تفشي كورونا.
وأغلقت البورصات الرئيسية في الشرق الأوسط على ارتفاع اليوم الأربعاء، إذ صعدت أسهم البنك الكبرى في الإمارات، والتي لها انكشاف كبير على إن.إم.سي هيلث كير، إذ حققت مكاسب بعد أن أعلنت الشركة المتعثرة أنها تسعى لوقف سداد الديون بشكل مؤقت.
وقالت مجموعة إن.إم.سي هيلث كير إنها تعتزم التقدم بطلب لسوق أبوظبي العالمي للخضوع للوصاية الإدارية وتسعي لوقف مؤقت لسداد ديون الأنشطة في إطار خطة مدتها ثلاثة أعوام.
وخضعت شركة إدارة المستشفيات التي مقرها الإمارات لوصاية إدارية في أبريل/نيسان بعد مشاكل بشأن أوضاعها المالية استمرت لأشهر.
وارتفع مؤشر دبي واحدا بالمئة بفضل صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.9 بالمئة في حين زاد سهم إعمار العقارية 1.7 بالمئة.
ويبلع انكشاف بنك الإمارات دبي الوطني 747.3 مليون درهم (203.47 مليون دولار) بما في ذلك 676.5 مليون درهم لوحدته بنك دبي الإسلامي.
وفي أبوظبي، تقدم المؤشر في 1.2 بالمئة وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك البلاد 1.3 بالمئة وزاد سهم بنك أبوظبي التجاري، الذي له انكشاف بقيمة 981 مليون دولار على إن.إم.سي هيلث، 4.2 بالمئة.
وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اليوم عن ربط أول وحدة بمحطة براكة للطاقة النووية بشبكة الكهرباء الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأغلق المؤشر السعودي الرئيسي مستقرا 0.3 بالمئة، وخسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات 0.8 بالمئة. ونقلت رويترز عن مصدرين أن رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم كلفت بنوكا لترتيب إصدار سندات مقومة بالدولار.
وأضاف مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.4 بالمئة بفضل مكاسب قطر للوقود 1.8 بالمئة.
وصعدت بورصة مسقط بنسبة 1.04 بالمئة إلى 3607.68 نقطة، مع ارتفاع أسهم العمانية التعليمية 8.8 بالمئة، والحسن الهندسية 7.7 بالمئة، والكاملة للطاقة 6.1 بالمئة.
وارتفعت بورصة البحرين بنسبة 0.47 بالمئة إلى 1355.31 نقطة، مع صعود أسهم استيراد الاستثمارية 9.5 بالمئة، ألمنيوم البحرين 4.5 بالمئة، والبحرين الوطنية القابضة 3.3 بالمئة.
.وصعد مؤشر السوق الأول في الكويت بنسبة 0.25 بالمئة إلى 5754.92 نقطة، ومؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.1 بالمئة، ومؤشر السوق العام 0.21 بالمئة.
وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسه القيادية في مصر 0.8 بالمئة، إذ صعدت معظم الأسهم عليه من بينها جي.بي أوتو الذي ارتفع 4.3 بالمئة.