تصعيد متبادل بين تركيا واسرائيل ينسف التطبيع الهش

إسرائيل تحتج على طرد سفيرها ايتان نائيه وتفتيشه تفتيشا صارما في مطار إسطنبول خلال مغادرته مثله مثل أي مواطن عادي.

اسرائيل وتركيا تتبادلان طرد الدبلوماسيين
نجل نتنياهو يكتب عبارات مهينة لتركيا
تركيا تهين السفير الاسرائيلي لديها في مطار اسطنبول
تركيا تستضيف قمة اسلامية لدعم الفلسطينيين

اسطنبول - غادر السفير الإسرائيلي اسطنبول الأربعاء بعد أن طلبت منه السلطات التركية مغادرة البلاد مؤقتا، وسط تبادل الاجراءات الدبلوماسية بين الطرفين بعيد المجزرة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.

وكان الاعلام التركي التقط صورا للسفير ايتان نائيه وهو في مطار اسطنبول عائدا إلى تل أبيب. وظهر السفير وهو يجر حقيبة صغيرة ويعبر بوابات الكشف الالكترونية مثل أي راكب عادي.

وقامت وزارة الخارجية الاسرائيلية الأربعاء باستدعاء القائم بالأعمال التركي في اسرائيل إلى مقرها في القدس المحتلة، لتقديم احتجاج على ما وصفته في بيان بأنه "معاملة غير لائقة" لسفيرها ايتان نائيه لدى مغادرته مطار اسطنبول.

وقال البيان إن نائيه أخضع "لتفتيش أمني صارم أمام الاعلام التركي الذي حضر بعد أن طلب منه ذلك".

وأثناء مغادرة نائيه البلاد أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها طلبت أيضا من القنصل الإسرائيلي العام يوسي ليفي سافري مغادرة تركيا "لبعض الوقت"، غداة اجراء مشابه اتخذته اسرائيل حيال القنصل التركي العام في القدس المحتلة.

وقال أردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقود "دولة عنصرية" ويداه ملطختان بالدم الفلسطيني.

ورد نتانياهو بأنه ليس بحاجة إلى "دروس في الأخلاق" من الرئيس التركي، مضيفا أن "اردوغان من بين أكبر مؤيدي حركة حماس ولا شك في أنه على معرفة جيدة بالإرهاب والمجازر. اقترح ألا يعطينا دروسا في الأخلاق".

السفير الاسرائيلي لدى أنقرة يغادر إلى اسرائيل من مطار اسطنبول
اسرائيل تحتج على معاملة تركية غير لائقة لسفيرها بعد طرده من تركيا مؤقتا

وتصاعد حدة التوتر قد ينسف عملية التطبيع الهشة بين البلدين التي اطلقت في 2016 بعد أزمة دبلوماسية خطيرة بسبب هجوم إسرائيلي على سفينة تابعة لمنظمة تركية غير حكومية كانت تتجه إلى غزة في 2010.

ومن المقرر أن ينظم تجمع دعما للفلسطينيين الجمعة عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش في اسطنبول بدعوة من اردوغان تحت شعار "وقف الطغيان".

وإضافة إلى التظاهرة المقررة الجمعة في اسطنبول يستضيف اردوغان في اليوم نفسه اجتماعا استثنائيا لمنظمة التعاون الاسلامي لإدانة مجزرة غزة وتقديم الدعم للفلسطينيين.

وأكد أن المنظمة "ستوجه بهذه المناسبة رسالة قوية إلى العالم". وتحادث هاتفيا مع عدة قادة عرب بينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الايراني حسن روحاني، لكن مستوى المشاركة في الاجتماع الذي وصفته أنقرة بـ"القمة" غير معروف.

وفي حين بلغت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين ذروتها نشر يائير نجل نتانياهو على انستغرام صورة علم لتركيا مع عبارة "لتذهب تركيا إلى الجحيم" بحسب الاعلام الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم أسرة نتانياهو في بيان "يائير نتانياهو شخصية غير سياسية وبالتالي حسابه على انستغرام خاص".