تطبيق إلكتروني يسهّل حجز موعد لأداء العمرة

اتاحة تطبيق 'اعتمرنا' لاستخراج تصريح اداء العمرة وزيارة المسجد النبوي بداية من 4 أكتوبر كمرحلة أولى.
 السعودية ستسمح تدريجياً بأداء العمرة

الرياض - أعلنت وزارة الحج السعودية عن إتاحة تطبيق "اعتمرنا" اعتبارا من الأحد لاستخراج تصريح لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي بداية من 4 أكتوبر/تشرين الأول كمرحلة أولى.
ووافقت وزارة الحج السعودية على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة على أربع مراحل.
وأعلنت السلطات السعودية عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة، ثم استقبال الراغبين من خارجها، وفق خطة من لمراحل قالت إنها تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.
وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واس" إنّ السماح بأداء العمرة والزيارة سيتم على أربع مراحل تبدأ أولاها في 4 تشرين الأول/أكتوبر حين سيُسمح للمواطنين والمقيمين في المملكة بأداء العمرة "وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام".
وأضاف البيان أنّه بعد ذلك بأسبوعين، أي بدءاً من 18 تشرين الأول/أكتوبر، سيُتاح أمام الفئة نفسها أي من هم داخل المملكة من مواطنين ومقيمين، بأن يقوموا بتأدية مناسك العُمرة، وكذلك زيارة المسجد النبوي في المدينة المنوّرة والصلاة في الحرمين الشريفين، وذلك بنسبة 75% من "الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحيّة" في الحرمين الشريفين.
وفي الأول من تشرين الثاني/نوفمبر تنطلق المرحلة الثالثة حين سيُسمح للمعتمرين والزوار من داخل المملكة، ومن خارجها أيضاً، بأداء العمرة والزيارة والصلوات وذلك بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحيّة في الحرمين الشريفين.
أما المرحلة الرابعة فلن تبدأ سوى "عندما تقرّر الجهة المختصّة زوال المخاطر الجائحة" وحينئذ سترفع النسبة إلى 100% من "الطاقة الاستيعابية الطبيعية" للحرمين الشريفين.
وتستعين السعودية بالتكنولوجيا لتسهيل حجز موعد اداء العمرة والحفاظ على صحة المعتمرين في زمن كورونا.
كانت السعودية قد استخدمت العديد من الإجراءات الاحترازية خلال موسم حج هذا العام.
ومن بين تلك الإجراءات: التأكد من خلو الشخص من كورونا، لبس الكمامات، الحفاظ على التباعد الإجتماعي، تطهير الأسطح، تحديد عدد محدد لركاب الحافلات المصاعد...
وارتفع عدد المعتمرين العام الماضي بنسبة 4.6 بالمئة عن 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر، 61.1 بالمئة منهم من الداخل و38.9 بالمئة من الخارج.
وشكل السعوديون 27.7 بالمئة من المعتمرين العام الماضي مقابل 72.3 بالمئة غير سعوديين.
والسياحة الدينية حيوية بالنسبة لجهود السعودية في وقف الارتهان للنفط وتطوير مصادر دخل بديلة، كونها تساهم في ضخ 12 مليار دولار في الاقتصاد كل عام، وفقا لأرقام حكومية.
وتسعى "رؤية 2030" إلى وقف اعتماد اقتصاد المملكة، أكبر مصدّر للخام في العالم، على النفط.
وتأمل الحكومة في استقبال 30 مليون حاج سنويا بحلول عام 2030.