تطبيق التدابير الأوروبية ردا على رسوم واشنطن قريبا

المفوضية الأوروبية تعلن فرض رسوم إضافية على لائحة بالمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة اعتبارا من 22 حزيران.

بروكسل - أعلنت المفوضية الأوروبية الأربعاء أن تدابير الاتحاد الأوروبي التي تشمل بعض السلع الأميركية مثل الجينز والويسكي والدراجات النارية، ردا على رسوم واشنطن على واردات الصلب والألمنيوم، ستطبق اعتبارا من 22 حزيران/يونيو.

وقالت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم في بيان إن "القرار الأحادي وغير المبرر للولايات المتحدة" بفرض هذه الرسوم الجمركية "لا يترك لنا خيارا آخر"، مضيفة أن "قواعد التجارة الدولية لا يمكن انتهاكها من دون رد من جانبنا".

وأوضحت انه "إذا ألغت الولايات المتحدة تعرفاتها الجمركية"، فان التدابير الأوروبية "ستلغى أيضا".

علم أميركا والاتحاد الاوروبي
الذهاب نحو التطبيق

وبصورة عملية، ستفرض المفوضية الأوروبية رسوما إضافية تناهز 25 بالمئة على لائحة بالمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة، والتي عرضتها مسبقا على المنظمة العالمية للتجارة تمهيدا للقرار الأميركي.

وتضم هذه اللائحة منتجات زراعية (الأرز والذرة والتبغ...) وآليات (دراجات وسفن...) أو نسيجا.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في آذار/مارس رسوما جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب والألمنيوم.

وتتيح قواعد منظمة التجارة العالمية للاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية تتناسب من حيث القيمة مع الأضرار الناجمة عن القرار الأميركي، أي بالإجمال 6،4 مليارات يورو في 2017.

وسيفرض الاتحاد الأوروبي أولا رسومه على المنتجات الأميركية حتى 2،8 مليار يورو، كما أوضحت المفوضية.

وإعادة التوازن حول الـ3،6 مليارات يورو المتبقية، ستحصل في غضون ثلاث سنوات، أي بعد انتصار محتمل للأوروبيين أمام منظمة التجارة العالمية، ما لم يحصل ذلك في وقت اقرب، لأن الاتحاد الأوروبي رفع شكوى في الأول من حزيران/يونيو.