تطمينات رسمية على ودائع البنوك والسلع الأساسية في لبنان

رئيس جمعية مصارف لبنان: لا داعي للهلع. أموال المودعين محفوظة وما يحصل هو مسألة لا علاقة لها بالملاءة.

بيروت - قال سليم صفير رئيس جمعية مصارف لبنان في مؤتمر صحفي السبت إن "أموال المودعين محفوظة ولا داعي للهلع" في محاولة لتهدئة المخاوف المتعلقة بالقيود على بعض عمليات السحب والتي فرضت منذ خروج الاحتجاجات على مستوى البلاد.
ويواجه لبنان بالفعل أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 وقد تفاقمت هذه الأزمة بسبب موجة احتجاجات ضد النخبة الحاكمة في 17 أكتوبر/تشرين الأول أدت لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري بعد اقل من اسبوعين.
وتجمعت حشود من المحتجين من جديد في وسط بيروت السبت وزادت الأعداد بشكل مطرد في المساء. ولوح المحتجون بالأعلام وقاموا ببث الموسيقى من خلال مكبرات للصوت. وتجمع متظاهرون أيضا في شوارع طرابلس ثاني كبرى مدن لبنان.
وتحاول البنوك منذ أن عاودت فتح أبوابها قبل أسبوع تفادي هروب رؤوس الأموال بمنع معظم التحويلات النقدية إلى الخارج وفرض قيود على السحب بالعملة الصعبة رغم أن مصرف لبنان المركزي لم يعلن عن أي قيود رسمية على رؤوس الأموال.
وقال صفير في مؤتمر صحفي "أموال المودعين محفوظة، وان ما يحصل هو مسألة لا علاقة لها بالملاءة وبالتالي لا داعي للهلع". وأدلى صفير بهذه التصريحات بعد اجتماع مع الرئيس ميشال عون ووزيري المالية والاقتصاد وحاكم مصرف لبنان ومسؤولين آخرين بشأن الوضع الاقتصادي في البلاد.
وعلى مدى الأيام القليلة الماضية قال مستوردو الوقود والقمح والأدوية إنهم يواجهون صعوبات في تأمين العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد.
ونقلت قناة الجديد عن وزير الاقتصاد اللبناني منصور بطيش قوله إن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أكد أن "اعتمادات النفط والدواء والطحين (الدقيق) مؤمنة".
وقال صفير "الطلب إلى حاكم مصرف لبنان، بالتعاون مع جمعية المصارف، تيسير الحاجات اللازمة للمودعين ولا سيما منهم صغار المودعين، للمحافظة على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التسهيلات اللازمة لتأمين ديمومة عمل القطاعات الإنتاجية".
وقال على حسن خليل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال السبت إن لبنان سيؤجل الإصدار الذي كان متوقعا هذا الشهر أو مطلع الشهر المقبل بقيمة ملياري دولار ولكنه ملتزم بشكل كامل بسداد سندات الخزينة بالعملات الأجنبية في موعدها.
وقال خليل لوكالة رويترز للانباء إن "لبنان ملتزم بتسديد مستحقات سندات الخزينة بالعملات الاجنبية في مواقيتها المحددة وهذا التزام مؤكد".
وأضاف أنه تم تأجيل الإصدار المزمع لسندات بالعملات الاجنبية. وقال "كان متوقعا هذا الشهر أو مطلع الشهر المقبل بقيمة ملياري دولار".
ولبنان لديه سندات مستحقة بالعملات الاجنبية بقيمة 1.5 مليار دولار هذا الشهر. وقال مصرف لبنان إنه مستعد لسداد الديون المقبلة المستحقة على لبنان بالعملة الأجنبية.