تعادل مخيب للهلال في دوري الابطال

باختاكور يرغم 'الزعيم' المتصدر على التعادل السلبي، وشباب الاهلي والشرطة ينعشان امالهما في التأهل للدور الثاني.

الدوحة - فرمل باختاكور الاوزبكستاني الهلال السعودي حامل اللقب عندما ارغمه على التعادل السلبي، وأنعش كل من شباب الاهلي الاماراتي والشرطة العراقي اماله في بلوغ الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال اسيا في كرة القدم، بفوزهما على شاهر خودرو الايراني 1-صفر واهلي جدة السعودي 2-1 على التوالي.

في المباراة الاولى على استاد الجنوب في الوكرة وفي الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية، اكتفى الهلال بنقطة واحدة في مواجهته الثانية لباختاكور في ثلاثة ايام بعدما كان تغلب عليه 2-1 الاثنين في الجولة الثالثة، فعزز موقعه في الصدارة برصيد 10 نقاط وبات بحاجة الى نقطة واحدة من مباراتيه الاخيرتين امام شاهر خودرو الاحد، وشباب الاهلي الاربعاء المقبل لضمان بلوغه الدور الثاني.

في المقابل، عزز باختاكور موقعه في المركز الثاني برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة امام شباب الاهلي الذي انعش اماله في المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني بفوزه على شاهر خودرو 1-صفر الخميس على الملعب ذاته.

وخاض الهلال المباراة في غياب ثلاثة عناصر أساسية وستة احتياطية بسبب الاصابة بفيروس كورونا، ولم يتواجد في قائمة البدلاء سوى خمسة لاعبين ليس من بينهم حارس مرمى.

وظهر الشوط الأول بمستوى دون المتوقع، حيث سيطر الحذر على معظم مجرياته، وغابت خلاله الفرص الخطرة، باستثناء كرة واحدة صوبها سالم الدوسري ومرت بمحاذاة القائم (33).

وفي الشوط الثاني، اندفع الهلال للهجوم بحثاً عن هدف الأسبقية وكاد أن يحقق مبتغاه لولا براعة الحارس الأوزبكي سنجار كوفاتوف الذي تصدى لرأسية الفرنسي بافيتيمبي غوميس وانقذ مرماه من هدف محقق (60).

وكرر غوميس المحاولة ولكن الحارس الأوزبكي تصدى للكرة وأمسكها على دفعتين (64).

شباب الاهلي يواصل صحوته

وفي المجموعة ذاتها وعلى الملعب ذاته، واصل شباب الاهلي صحوته وجدد فوزه على شاهر خودرو عندما تغلب عليه 1-صفر سجله الاسباني بيدرو كوندي في الدقيقة 83.

وكرر الفريق الاماراتي فوزه على منافسه بعدما كان هزمه الاثنين في الجولة الثالثة بنفس النتيجة، محققا فوزه الثاني على التوالي بعد خسارتين متتاليتين ليعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 6 نقاط.

وبقي شاهر خودرو الذي يشارك للمرة الاولى في تاريخه في المركز الاخير من دون رصيد، واصبح ثاني فريق في تاريخ البطولة بعد دا نانغ الفيتنامي يخسر في اول 4 مباريات دون تسجيل اي هدف.

وعلى غرار المباراة الأولى بين الفريقين، كانت الافضلية لشباب الأهلي الذي سيطر بشكل تام على المجريات، وسنحت لجناحه اسماعيل الحمادي فرصة افتتاح التسجيل عندما خطف الكرة من المدافع علي نعمتي ثم راوغ حارس المرمى محمد كيا، لكنه سدد بغرابة الى جانب القائم(25).

وسدد البرازيلي كارلوس ادواردو الذي كان يخوض مباراته الثانية مع شباب الاهلي قادما من الهلال وشارك كما في مباراة الاثنين في الشوط الثاني، كرة من ركلة حرة اصابت العارضة وخرجت (61).

وسجل البديل كوندي هدف الفوز بعدما تلقى تمريرة ادواردو ليسدد بقوة في شباك كيا (83).

الشرطة يثأر من أهلي جدة

وفي المباراة الثالثة، أنعش الشرطة آماله في التأهل عندما ثأر من اهلي جدة السعودي بالفوز عليه 2-1 على استاد خليفة الدولي في الدوحة.

وسجل سعد ناطق (15) ومازن فياض (66) هدفي الشرطة، ومحمد المجحد (56) هدف الأهلي.

ورد الشرطة الاعتبار لخسارته أمام الأهلي صفر-1 الاثنين عندما ضمن الاخير احدى بطاقتي الدور الثاني بتحقيقه الفوز الثاني على التوالي.

وانفرد الشرطة بالمركز الثاني برصيد أربع نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام استقلال طهران الإيراني الذي لعب مباراتين فقط.

ويلتقي الشرطة مع استقلال طهران الأحد في قمة نارية في الجولة الخامسة ستحدد بشكل كبير المتأهل إلى الدور الثاني برفقة الاهلي.

ويلعب استقلال طهران مع الاهلي الاربعاء المقبل في ختام دور المجموعات.

يذكر أن المجموعة باتت تضم ثلاث فرق بعد إلغاء نتائج الوحدة الإماراتي الذي انسحب من البطولة بعدم قدرته على السفر الى الدوحة بعد اكتشاف حالات إيجابية بفيروس كورونا.

ووُضع نادي الوحدة تحت الحجر من قبل السلطات في الإمارات، حيث تقدم والاتحاد الإماراتي بطلب لتأجيل المباريات، ولكن نتيجة لاستكمال الاستعدادات ووصول الفرق الأخرى، لم يكن من الممكن تحقيق ذلك.

وخاض الوحدة مباراتين قبل توقف المنافسات في شباط/فبراير الماضي، فتعادل مع الأهلي السعودي 1-1، وفاز على الشرطة العراقي 1-صفر.

وأعاد الشرطة سيناريو مباراته الاولى امام الاهلي وتفوق فنيا بشكل مطلق في الشوط الاول مستغلا ارتباك وتسرع لاعبي الفريق السعودي وكراتهم العشوائية المقطوعة.

وشهدت تشكيلة الأهلي غياب بعض العناصر الأساسية يتقدمها السوري عمر السومة وحسن القيد وعلي الأسمري ومحمد خبراني، فيما أبقى مدربه الصربي فلادان ميلوييفيتش بعض اللاعبين على مقاعد البدلاء.

وتمكن الشرطة من ترجمة افضليته في الدقيقة 15 عن طريق مدافعه سعد ناطق عندما ارتقى الى كرة ركنية اسكنها براسية قوية على يمين الحارس محمد العويس.

وكاد الشرطة يعزز تقدمه بهدف ثان الا ان الحارس العويس تصدى لكرة محمد قاسم وابعدها بصعوبة (34).

وتحسن اداء الاهلي في بداية الشوط الثاني ونجح في ادراك التعادل بواسطة محمد المجحد (56)، الا انه سرعان ما عاد الى ادائه الباهت وسمح للشرطة بخطف هدف الفوز في الدقيقة 66 عن طريق مازن فياض بعد ان تلاعب بمدافعي الاهلي وسدد كرة زاحفة على يمين الحارس.

وحاول الاهلي العودة الى اجواء اللقاء مرة ثانية لكنه لم يستطع مجاراة لاعبي الشرطة بفضل تفوقهم الفني والبدني ايضا.