تعديل وزاري في مصر يعيد حقيبة الإعلام

التعديل الوزاري شمل 10 حقائب وزارية في حكومة مصطفى مدبولي مع عودة متوقعة لوزارة الإعلام.

القاهرة - أدى عدد من الوزراء الجدد في مصر اليمين الدستورية اليوم الأحد، في أول تعديل وزاري تشهده البلاد منذ نحو عامين شمل وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والصناعة والسياحة، فيما تم استحداث وزارة دولة لشؤون الإعلام بعد 5 سنوات على إلغاء وزارة الإعلام.

وقال بيان من رئاسة الجمهورية إن الوزراء الجدد أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان مجلس النواب وافق في وقت سابق الأحد على تعيين نيفين جامع وزيرة للتجارة والصناعة، ورانيا المشاط وزيرة للتعاون الدولي، وتولي مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مهام الوزير المختص بالاستثمار والإصلاح الإداري إلى جانب مهامه.

ودمجت مصر وزارة السياحة مع الآثار كما جاء بخطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مجلس النواب وتولى هذه الحقيبة خالد العناني، وزير الآثار الحالي.

ولم يشمل التعديل الوزاري وزراء الدفاع والداخلية والخارجية.

بينما تضمنت التغييرات الوزارية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية التي تولت حقيبتها هالة السعيد بعد فصل الإصلاح الإداري عن الوزارة وضم التنمية الاقتصادية لها.

وشملت التغييرات تعيين نيفين القباج وزيرة للتضامن الاجتماعي، والسيد القصير وزيرا للزراعة، وعمر مروان وزيرا للعدل، كما تم استحداث وزارة دولة لشؤون الإعلام سيتولاها أسامة هيكل وزير الإعلام السابق وتولى علاء فؤاد منصب وزير المجالس النيابية.

يذكر أن وزارة الإعلام ألغيت منذ التصويت على دستور عام 2014، ويبدو قرار إعادة استحداثها خطوة تهدف إلى وضع سياسة إعلامية برؤية مختلفة وواضحة، بعد فشل الهيئات الإعلامية المشرفة على الصحف ووسائل الإعلام في ضبط الفوضى الإعلامية التي شهدتها البلاد وأداء مهامها في السنوات الأخيرة، بسبب عدم قدرتها على التحرر من قبضة السلطة المهيمنة عليها لصالح مؤسسات مستقلة تضمن تنوع ما تقدّمه.

وكانت آخر تعديلات وزارية شهدتها الحكومة المصرية في يناير/كانون الثاني 2018.

ووافق مجلس النواب أيضا على تعيين غادة نبيل نائبا لوزير الاتصالات، وطارق توفيق نائبا لوزير الصحة والسكان، ومنتصر مناع نائبا لوزير الطيران، وأيمن عاشور نائبا لوزير التعليم العالي، ورضا حجازي نائبا لوزير التربية والتعليم.

ووافق أيضا المجلس على تعيين أحمد طاهر نائبا لوزير التربية والتعليم، وعلاء الدين عبدالحكيم نائبا لوزير البترول، ومصطفى الصياد نائبا لوزير الزراعة، وسيد إسماعيل نائبا لوزير الإسكان، ورأفت عبدالعزيز هندي نائبا لوزير الاتصالات، وغادة شلبي نائبا لوزير السياحة والآثار.