تعنت جزائري يحرم نهضة بركان من نصف نهائي كأس الاتحاد الافريقي

السلطات الجزائرية ترفض خوض الضيوف اللقاء بقميص يحمل خارطة المغرب، رغم سماح لجنة المسابقات بالاتحاد القاري.

الجزائر – حرم لاعبو نهضة بركان المغربي من النزول الى أرض ملعب “5 جويلية” في العاصمة الجزائرية لمواجهة مضيفه اتحاد العاصمة، حامل اللقب، لخوض ذهاب الدوري نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بعد تعنت جزائري نقل توتر العلاقة مع الرباط الى الأرضية المعشبة.

وبرر الطرف الجزائري رفضه نزول النادي المغربي بأن الاخير يضع خريطة لا تتوافق مع خرائط الأمم المتحدة.

واعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء المغربية، رغم سماح لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي للنادي المغربي باللعب بالقمصان موضوع احتجاج النادي الجزائري الذي طعن في هذا القرار الذي أيدته لجنة الطعون بالكاف.

وحضر النادي المغربي الى ملعب ” 5جويلية” لكنه بقي في غرفة تغيير الملابس حتى مرور موعد بداية اللقاء المقررة في الساعة 20:00 (19:00 ت غ) بينما دخل اتحاد العاصمة الميدان، بحسب الإذاعة الجزائرية.

وصرح المدير الرياضي لاتحاد العاصمة توفيق قريشي لنفس الإذاعة أن "اللقاء لن يجرى"، مشيرا إلى ان الحكم الموريتاني عبد العزيز بوه "طلب عدم دخول لاعبيه إلى الميدان لأن المباراة لن تلعب".

وفي الوقت الذي تواجد فيه نحو 50 ألف مشجع على المدرجات، أخذ حكام الفار مكانهم في الغرفة الخاصة بهم.

وأكد رئيس الفريق البرتقالي حكيم بن عبد الله لوسائل إعلام مغربية انه اخبر مسؤولي الاتحاد الافريقي "رفضه أي نقاش في الموضوع، لا مباراة بدون القميص الذي عليه الخريطة الكاملة للمملكة المغربية".

وقبل ساعات من انطلاق المباراة راسل الاتحاد الافريقي نظيره الجزائري من اجل السماح لنهضة بركان باستعادة قميصه واللعب به، بعد طعن الجزائريين في قرار سابق من لجنة الاندية الافريقية التي أكدت ان قميص بركان معتمد وسبق له اللعب به خلال الأدوار السابقة من المسابقة.

وقال توفيق قريشي، المدير الرياضي لنادي اتحاد الجزائر إنه جرى توفير بذلتين بديلتين بنفس المواصفات الأصلية من لون إلى أسماء اللاعبين وتم وضعهما في غرف تبديل ملابس نادي نهضة بركان الذي رفض النزول إلى أرضية الملعب.  

وعرضت القنوات الناقلة للمباراة صوراً من غرفة ملابس الفريق المغربي بقمصان بيضاء لا تتضمن الخريطة، وأشارت العديد من المصادر الى ان الاتحاد الجزائري قام بتأمينها.

ورد محامي الشركة المصنعة لأقمصة فريق نهضة بركان خالد فاكراني بتوجه إنذار، مساء السبت، لاتحاد كرة القدم الجزائري، بتهمة "التزييف والتلاعب" بأقمصة النادي المغربي.

وأشار فاكراني في الإنذار إلى، أن 'الفاف' عمدت إلى 'تزييف أقمصة نادي نهضة بركان عن طريق حذف الهوية البصرية للعلامة التجارية من الأقمصة وحذف خريطة المملكة المغربية باعتبار أن الغاية التسويقية واستهداف مستهلكي المملكة المغربية التي تمتد حدودها من طنجة إلى الكويرة.

ودعا المتحدث، إلى سحب الأقمصة التي تم التلاعب في معطياتها وتمكين فريق نهضة بركان من الأقمصة الأصلية المعتمدة من الشركة المذكورة ومن الاتحاد الافريقي تحت طائلة اللجوء الى الاجهزة القضائية الدولية للمطالبة بالتعويضات المستحقة عن تفويت فرصة تسويق علامتها التجارية على المستوى الأفريقي.

وتسببت الحادثة في جدل على وسائل التواصل، تحول في أحيان كثيرة الى تبادل شتائم بين جماهير الفريقين وموطني البلدين.

وعلق الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي قائلا على حسابه على فيسبوك "ثحية خاصة وخالصه لجمهور اتحاد الجزائر على سمو أخلاقه، ورقي تعامله ، وكرم تفهمه، ووعيه بأن سيادة الشعب والوطن، أولى وأهم من مباراة كرة مهما كانت أهميتها،الأهم والأجمل أن فريق نهضة بركان المغربي دخل وخرج من الملعب معززا مكرما دون أن يمسه سوء وسط أكثر من 60 ألف مناصر متحضر ، وهذا من شيم شعبنا العظيم..".

ورد عليه المذيع والإعلامي الرياضي المغربي امين السبتي "ان يدخل فريق نهضة بركان ملعبا و يخرج منه سالما فهذا ليس انجازا، الامر عادي و طبيعي لفريق جاء ليلعب مباراة في كرة القدم، العقلية الاجرامية وحدها تجعل البعض يعتبره كرما و رقيا.. فريق نهضة بركان لا يحتاج تضامنا أو منشورات، لا يحتاج دفاعاً طالما انه لم يرتكب اي خطأ، مطلبه الوحيد و الشرعي هو اللعب بقميصه المصادق عليه و الذي صال و جال به طوال الموسم في دول مختلفة دون أي اعتراض، أما الخريطة فهي في قلب كل مغربي ومعروفة حدودها عند كل شريف دارس للتاريخ المؤرخ و ليس المزور، فريق نهضة بركان له رجاله ومؤسسة أفريقية حمت حقوقه بمجرد عدم دخول الحكم إلى ساحة الملعب.. أقول إلى ابناء و بنات جلدتي لا تنساقوا إلى دعاوى الفتنة فقد اثبتت المواقف طينة أصحابها و تأثيرها على شعوب لا حول لها و لا قوة".

وتشهد علاقات البلدين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، بزعم اقتراف "أعمال عدائية" ضدها، في سياق نزاع تسعى فيه الجزائر الى انفصال الصحراء المغربية.

وليست هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها الجزائر الى استعمال مثل هذه المناورات ضد الأندية والمنتخبات المغربية، اذ حرم المنتخب المغربي من المشاركة في كأس إفريقيا سنة 2023 بسبب رفض السلطات الجزائرية منح ترخيص لطائرة "الأسود" بالتوجه صوب الجارة الشرقية.