تغيرات بسيطة في حياتنا اليومية تعكس هجوم الخرف

وفق دراسة أميركية، تحسين جودة الحياة الاجتماعية بقضاء وقت مع الاصدقاء والعائلة مثلا بوسعه وقف بل وعكس مسار مشاكل الذاكرة وسائر العلامات التحذيرية المبكرة للمرض العقلي الاخطر.
حدث واحد كل عام يمكن أن يحسن احتمالية عكس تدهور الدماغ بنسبة 41 بالمئة

واشنطن – توصلت دراسة أميركية حديثة ان تحسين جودة الحياة الاجتماعية بوسعه وقف بل وعكس مسار مشاكل الذاكرة وسائر العلامات التحذيرة المبكرة للخرف.

ووفقا للعلماء في جامعة يوتا بالولايات  يرى الأشخاص الذين يقضون وقتا وجها لوجه مع الأصدقاء والعائلة، أو يحضرون الفصول الدراسية أو المجموعات، أو يتطوعون أو يحضرون الخدمات الدينية، وظائف عقولهم تعود إلى طبيعتها.

ويمكن أن يحدث هذا حتى لو بدأ التدهور قبل سنوات، وهذا خبر سار لأولئك الذين تراجعت ذاكرتهم ومهاراتهم في المعالجة أثناء الإغلاق.

وللوصول لهذه النتيجة حلل الباحثون وظائف المخ وأنماط الحياة والحياة الاجتماعية لما يقرب من 2200 أمريكي تتراوح أعمارهم بين 62 و90 عاما، بما في ذلك 972 شخصا يعانون من ضعف إدراكي خفي، غالبا ما يكون مقدمة للإصابة بالخرف.

وبعد خمس سنوات، اكتشفوا أن 22 بالمئة من المشاركين المصابين بالاختلال المعرفي المعتدل (MCI) تحسنوا إلى درجة أن وظائف المخ لديهم تعتبر الآن طبيعية.

خبر سار لأولئك الذين تراجعت ذاكرتهم ومهاراتهم في المعالجة أثناء الإغلاق

كما أصيب 12 بالمئة بالخرف وظل 66 بالمئة على حاله. وأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط الاجتماعي تحسنوا على الأرجح.

ويستخدَم مصطلح "الخرف" لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية بدرجة تؤثر على ممارسة الحياة اليومية. وتحدث الإصابة بالخرف نتيجة للإصابة بعدة أمراض، وليس مرضًا بعينه.

وعادةً ما يكون فقدان الذاكرة من أعراض الخَرَف، إلا أنه قد يحدث لعدة أسباب أخرى. فلا يعني فقدان الذاكرة بالضرورة أنك مصاب بالخَرَف، على الرغم من كونه أحد المؤشرات المبكرة للإصابة بهذه الحالة المرضية.

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف التدريجي لدى كبار السن، إلا أن هناك العديد من الحالات الأخرى التي تسبب الإصابة بالخَرَف. وهناك بعض أعراض الخَرَف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد سبب الإصابة به.

ومن المعروف أن الخرف يبدأ في الدماغ قبل أن يتم تشخيصه بعقود، وبعض هذه التغيرات المبكرة قد تؤثر على قدرة الناس على الاختلاط والنشاط الاجتماعي.

واقترحت نتائج الدراسة الاميركية أن زيادة النشاط الاجتماعي بمقدار ضئيل كحدث واحد كل عام يمكن أن يحسن احتمالية عكس الشخص لتدهور الدماغ بنسبة تصل إلى 41 بالمئة.

كما ارتبط وجود علاقات اجتماعية وثيقة بتأثير وقائي ضد الإصابة بالخرف الكامل، على الرغم من أنه لا يبدو أنه مرتبط بتحسين فرص الشخص في عكس الاختلال المعرفي المعتدل.