تقنية الجيل الخامس تهيمن على المؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة

معظم مشغلي الاتصالات البارزين في العالم ومزوّدي المعدات الخاصة بالشبكات وشركات الأمن الإلكتروني يراهنون على حماية الخصوصية والذكاء الاصطناعي وخدمات المستهلكين في المستقبل.
أبل تغيب دائماً عن معرض برشلونة
سامسونغ تعرض هاتفها المميز الجديد
هواتف تعمل بتقنية الجيل الخامس من هواوي
حضور الأطراف المهيمنة في قطاعات الترفيه

برشلونة – انطلق الاثنين المؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة في برشلونة، وهو أكبر ملتقى سنوي لقطاع الاتصالات، في حدث يستمر أربعة أيام يتيح للزوار التعرف إلى أحدث التطورات في هذا المجال خصوصا تقنية الجيل الخامس.
ويستعد العالم تدريجيا لاستقبال خدمة الجيل الخامس التي تشكل ثورة في عالم تكنولوجيا الاتصالات.
ومن المنتظر أن توفر شبكات الجيل الخامس سرعة بيانات بمقدار 10 إلى 100 مرة أسرع من شبكات الجيل الرابع، إذ يمكن تحميل فيلم كامل على هاتف يدعم شبكات الجيل الخامس في غضون ثوانٍ قليلة كما أن السرعة الجديدة تفوق متوسط سرعة التحميل في شبكات الجيل الرابع بحوالي 65 ألف مرة.
تستعد شركات الإتصالات وشركات تصنيع الهواتف الذكية في العالم للانتقال من شبكة الجيل الرابع إلى شبكة الجيل الخامس 5G، وهو العصر الأكثر تطورا لشبكات المحمول التي تعد بسرعات فائقة للبيانات ووقت استجابة منخفض بين الجهاز والشبكة.
ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث الذي تنظمه الرابطة الدولية للشركات المشغلة للاتصالات أكثر من مئة ألف زائر بإمكانهم التعرف على ما تقدّمه أكثر من ألفي جهة عارضة من مئتي بلد.

ويركز هذا الحدث على المهنيين أكثر من معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الذي يركز على المستهلكين.
وسيغتنم معظم مشغلي الاتصالات البارزين في العالم ومزوّدي المعدات الخاصة بالشبكات وشركات الأمن الإلكتروني والشركات الناشئة، من فرصة المشاركة في المعرض لإجراء تبادلات لا تقتصر على الهواتف المحمولة العاملة بالجيل الخامس، بل تشمل أيضا حماية الخصوصية والذكاء الاصطناعي وخدمات المستهلكين في المستقبل.
ويمتاز المعرض بتنوعه الكبير إذ يضم أيضا شركات من قطاعات متنوعة مثل مجموعات صناعة السيارات أو الخدمات الإلكترونية.
كما يشارك ممثلون لمنظمات مثل الأمم المتحدة مروراً بالاتحاد الأوروبي واللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مشهد يؤكد على الموقع المركزي للهواتف المحمولة في جوانب عدة من الحياة اليومية.

جي 5
ثورة في عالم تكنولوجيا الاتصالات

ومثل السنوات السابقة، يحضر في المعرض عدد من الأطراف المهمينة في قطاعات الترفيه المختلفة مثل الرئيس التنفيذي لشركة "نيانتيك" التي صممت لعبة "بوكيمون غو" عام 2016.
والأحد، عرضت أكثرية الشركات الكبرى المصنّعة للهواتف النقالة باستثناء أبل الأميركية التي تغيب دائماً عن معرض برشلونة والكورية الجنوبية سامسونغ التي عرضت هاتفها المميز الجديد الأربعاء، هواتفها الجديدة ومن ضمنها هواوي التي قدّمت هاتفاً قابلاً للطيّ وهواتف أخرى تعمل بتقنية الجيل الخامس.