'تقنية الفيديو' ضيفا على أمم إفريقيا بدءا من ربع النهائي

الاتحاد الافريقي لكرة القدم ينشد نجاح تقنية الحكم المساعد في البطولة القارية بتسريع استخدامها بدلا من نصف النهائي.

القاهرة - أعلن الملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الخميس على هامش مؤتمر صحافي عقده في القاهرة عشية إنطلاق كأس أمم إفريقيا 2019، عن استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه آر") بدءا من الدور ربع النهائي.

وقال رئيس الاتحاد القاري "انه مجرد تصرف احترازي. عندما تشاهدون مختلف الدول التي تستخدم (تقنية) الـ "في ايه آر"، ليس من الضروري التسرع في اعتمادها منذ البداية (الادوار الاولى). إنها تقنية لا يستخدمها الكثير من الناس".

وتابع "في البداية، كان من المخطط (استخدام الـ 'في ايه آر') في الدور نصف النهائي، ولكن اصرينا ان نمضي قدما أبعد من ذلك. قررت اللجنة التنفيذية للدور ربع النهائي، لكي تكون ناجحة".

ويأتي قرار اعتماد الـ "في ايه آر" بعد الجدل الذي أثير في مباراة الإياب للدور النهائي لمسابقة دوري الأبطال بين الترجي التونسي حامل اللقب والوداد البيضاوي المغربي في 31 أيار/مايو. فقد أعلن النادي التونسي فائزا باللقب وتسلم الكأس بعد انسحاب اللاعبين المغاربية احتجاجا على تعطل التقنية خلال المباراة على الملعب الأولمبي في رادس، والنتيجة تقديم المضيف التونسي 1-صفر (1-1 ذهابا).

لكن الاتحاد القاري قرر بعد اجتماع طارئ، إعادة مباراة الإياب على أرض محايدة بعد نهاية بطولة كأس الأمم، في خطوة أثارت احتجاج طرفي المباراة لاسيما الجانب التونسي.