تكريم المؤرخ المغربي بوتشيش بكتاب عنه

الكتاب يضم أعمال الندوة الدولية التي نظمتها الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية، تكريما للمؤرخ المغربي المتميّز إبراهيم القادري بوتشيش.


الكتاب يقدم فهما آخر للتاريخ، ويفتح ملفات اجتماعية مهملة في المتون التاريخية، وإلقاء الضوء على الفئات الاجتماعية التي أسقطتها كنب التاريخ


الجزء الأول من الكتاب يضم الأبحاث التي أنجزها المشاركون من المغرب والجزائر وتونس ومصر وفرنسا وإسبانيا في محور التاريخ الاقتصادي

الرباط ـ ازدانت الخزانة المغربية- الأندلسية بكتاب جديد صدر مؤخرا عن دار شمس برينت بالرباط، تحت عنوان: "التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتاريخ الذهنيات بالمغرب والأندلس: قضايا وإشكاليات". 
يضم الكتاب بين دفتيه أعمال الندوة الدولية التي نظمتها الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية، تكريما للأستاذ المؤرخ المغربي المتميّز إبراهيم القادري بوتشيش، اعترافا بما أسداه من جهود رائدة في مجال التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتاريخ الذهنيات خلال أربعة عقود من مساره العلمي، قضاها معتكفا، ومنقّبا ومجتهدا في تطوير البحث التاريخي، ومكوّنا لأجيال من الباحثين في المغرب والعالم العربي. 
تروم الأبحاث التي خطتها أقلام مجموعة من المؤرخين والأكاديميين والشخصيات العلمية الوازنة في عالم الفكر والتاريخ من المغرب والعالم العربي، وأوروبا وآسيا، في هذه الموسوعة التي أبحرت في مجال التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والذهني والثقافي، إعادة السؤال حول دور هذا الثالوث (الاقتصاد- المجتمع- الذهنيات) في إنتاج خطاب معرفي جديد يقدم فهما آخر للتاريخ، ويفتح ملفات اجتماعية مهملة في المتون التاريخية، وإلقاء الضوء على الفئات الاجتماعية التي أسقطتها كنب التاريخ.
ويضم الجزء الأول من هذا الكتاب الذي جاء تحت عنوان: "قضايا في التاريخ الاقتصادي" الأبحاث التي أنجزها المشاركون من المغرب والجزائر وتونس ومصر وفرنسا وإسبانيا في محور التاريخ الاقتصادي، موزعة على خمسة محاور: إشكاليات منهجية ومصطلحية في كتابة التاريخ الاقتصادي. النظام النقدي والضريبي. أنظمة الاستثمار الزراعي والأنشطة الاقتصادية. جدل الاقتصاد والسياسة والمجتمع. أبحاث باللغات الأجنبية في مجال الاقتصاد المتوسطي.
وقد جاء الكتاب في 400 صفحة بتقديم وتنسيق الدكتور محمد الشريف، ومتضمنا شهادات علمية في حق الدكتور بوتشيش من شخصيات علمية وأكاديمية وعمداء كليات ومعاهد أكاديمية. ويتوقع أن يصدر قريبا الجزء الثاني من هذا الكتاب الذي يشمل الأبحاث المخصصة لدراسة "قضايا في التاريخ الاجتماعي"، ثم الجزء الثالث الذي يتمحور حول "قضايا في تاريخ الأفكار والذهنيات".