تناول المشروبات الغازية بعد سن الأربعين يهدد الحياة

دراسة حديثة تكشف أن استهلاك مشروب غازي واحد في اليوم يرفع الكوليسترول في الدم، ما يزيد من مخاطر الإصابة بجلطة قلبية.

لندن - تحذر دراسة حديثة من أن تناول الأشخاص بعمر الأربعين وما فوق، المشروبات الغازية يوميا يزيد من مخاطر الإصابة بجلطة قلبية.
والسكتة القلبية تُعرف بأنها تلف جزء من عضلة القلب نتيجة حدوث انسداد في تدفق الدم، ويحدث الانسداد في تدفق الدم عادة بسبب تكون جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية التي تزود عضلة القلب بالدم، والجلطة تتكون عند انسداد الاوعية بسبب مواد دهنية تسمى الكوليسترول.
ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة "جمعية القلب الأميركية"، فإن استهلاك مشروب غازي واحد في اليوم يرفع مستويات الكوليسترول في الدم، ما يرفع أيضا مخاطر حدوث النوبات القلبية والدماغية أيضا.
كما يؤدي الاستهلاك العادي لهذه المشروبات إلى انخفاض معدلات الكوليسترول الجيد،  ويتكون الكوليسترول الجيد (إتش دي إل) من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول الزائد إلى الكبد ما يمنعها من التراكم في الأوعية الدموية.

المشروبات الغازية
سموم بألوان براقة

ويقاس الكوليسترول السيّئ بطرح مستوى الكوليسترول الإجمالي والكوليسترول الجيد. وهو يتكوّن من الكوليسترول المعروف بـ"إل دي إل" أي الضار (المرتبط بخطر تصلب الشرايين وتراكم رواسب الدهون في الأوعية) والتريغليسيريد.
ومن المعروف طبيا أن السيطرة على مستويات الكوليسترول في وقت مبكر من الحياة قد تكون أكثر نجاحا من أن تتم خلال مرحلة متقدمة من العمر.
وتأتي أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وتفيد المنظمة أن نحو 17.3 مليون شخص يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.