توترات عسكرية تتأجج على الحدود السودانية الاثيوبية

مجلس الوزراء السوداني يؤكد دعمه للقوات المسلحة بعد اعتداءات الميليشيات الاثيوبية على دورية تابعة للجيش ما أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة 12 أخرين.
مخاوف من انفلات أمني على الحدود السودانية بعد هجوم مسلحين اثيوبيين

الخرطوم - اشتعل فتيل توتر على الحدود السودانية واثيوبيا بعد اعتداء ميليشيات اثيوبية على دورية تابعة للجيش السوداني، ما أسفر عن قتلى وجرحى.

وأكد مجلس الوزراء السوداني الخميس دعمه للقوات المسلحة في أعقاب "الاعتداءات الإثيوبية" الأخيرة، وأكد الثقة في قدرة الجيش على حماية حدود البلاد.

وتعرضت قوات مسلحة سودانية أمس الأول الثلاثاء لكمين "من بعض القوات والميليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية"، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.

وأثار الاعتداء مخاوف من انفلات الوضع الأمني على حدود البلدين التي تشهد تدفق كبير للاجئين الاثيوبيين إلى الأراضي السودانية بسبب النزاع في تيغراي.

وقال مجلس الوزراء في بيان أوردته وكالة السودان للأنباء (سونا)، "ظل مجلس الوزراء يتابع بحرص واهتمام الأحداث في دولة إثيوبيا الشقيقة والتي بدأت منذ ما يقارب الأسابيع الستة. واستقبلت بلادنا الآلاف من اللاجئين الفارين عبر الحدود الشرقية، وأفاض شعبنا من كرمه المعلوم رغم الظروف الاقتصادية القاسية والقدرات المحدودة".

وأضاف البيان "مساء الثلاثاء وأثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل أراضينا، تعرضت لكمين من بعض القوات والميليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية، ونتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات".

وأكد المجلس "دعمه ووقوفه مع القوات المسلحة التي تسد الثغور وتحرس البلاد"، وأيضا "ثقته في قدرة قواتنا المسلحة علي حماية حدود البلاد ورد أي عدوان".

جاء ذلك وفق بيان للجبهة (حركات مسلحة) عقب أكثر من شهرين على توقيع اتفاق السلام في جوبا مع الحكومة السودانية، في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والأربعاء ذكرت وسائل إعلام محلية بالسودان تعرض قوات في منطقة أبو الطيور (ولاية نهر النيل) لهجوم من جماعات إثيوبية مسلحة، ما أودى بحياة 4 عسكريين وإصابة 12 آخرين.

وفي مايو/أيار الماضي أعلن الجيش السوداني أن "مليشيا إثيوبية" مسنودة بجيش بلادها اعتدت على أراضي البلاد ومواردها، ما أسفر عن مقتل ضابط وإصابة 7 جنود وفقدان آخر، إضافة إلى مقتل طفل وإصابة 3 مدنيين.

وعادة ما تشهد فترات الإعداد للموسم الزراعي والحصاد بالسودان في المناطق الحدودية مع إثيوبيا اختراقات وتعديات من عصابات مسلحة خارجة عن سيطرة سلطات أديس أبابا، بهدف "الاستيلاء على الموارد"، وفق تقارير سودانية.