توصية صحية للراغبين بالحصول على لقاح كورونا

باحثون ينصحون الأشخاص الذين يخططون لتلقي مطعوم الفيروس بأخذ قسط كافٍ من النوم ليلًا وممارسة تمارين قوية قبل 24 ساعة على الأقل من التلقيح.
النوم وممارسة الرياضة نشاطان يزيدان من الاستجابة المناعية
لقاحات الإنفلونزا فعالة لدى الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم قبل ليلتين من التطعيم
الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري للحفاظ على عدد الأجسام المضادة

لندن - تتقدم حملة التطعيم ضد فيروس كورونا على قدم وساق في جميع أنحاء العالم، لأن التلقيح حاليًا هو الطريقة الوحيدة الممكنة للحماية من العدوى التاجية، ولكن من أجل زيادة فعالية التطعيم تقترح دراسة جديدة القيام بأمرين قبل تلقي اللقاح، وهما النوم الجيد والتمارين الرياضية.
وفقًا للعلماء، لا يمكن للقاح وحده أن يحميك من الفيروس إذا لم يكن جهاز المناعة لديك قويًا، ومن أجل تحسين استجابة الجسم للقاح، من المهم أن يكون لديك نظام داخلي قوي، لذلك أظهرت مراجعة علمية جديدة نشرت في "مجلة العلوم النفسية والفيزيائية" أن النوم وممارسة الرياضة هما نشاطان محددان يمكن أن يزيدا من الاستجابة المناعية.
وبما أنه من المتوقع أن تزداد حملة لقاح فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة، يوصي الباحثون الأشخاص الذين يخططون لتلقي اللقاح بالحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا وممارسة تمارين قوية قبل 24 ساعة على الأقل من تلقي اللقاح.

لا يمكن للقاح وحده أن يحميك من الفيروس إذا لم يكن جهاز المناعة لديك قويًا

وهذه ليست أول دراسة ربطت النوم ومستوى النشاط البدني بالاستجابة للتطعيم، حيث وجدت دراسة نشرت في "المجلة الدولية للطب السلوكي" أن لقاحات الإنفلونزا فعالة لدى الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم قبل ليلتين من تلقي اللقاح، وتم العثور على علاقة مماثلة في حالة لقاح التهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب.
وأشار الباحثون وفقا لموقع "فيستابوز" الطبي إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى تقلب في العمليات المناعية اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة، لذا فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري للحفاظ على عدد الأجسام المضادة.
ومن الجيد أن يكون لديك روتين لوقت النوم، ومن المهم  تجنب التعرض للضوء الأزرق قبل 30 دقيقة على الأقل من النوم عن طريق إيقاف تشغيل التلفزيون أو الأجهزة الإلكترونية وتقليل الكحول والكافيين والوجبات الكبيرة قبل النوم.
بالإضافة إلى ذلك، مارس أي نوع من النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يوميًا قبل الحقن وبعده، وحافظ على هذا الروتين حتى تصل إلى جرعتك الثانية، والتي عادة ما يتم إعطاؤها بعد بضعة أسابيع.