توقيع أكبر صفقة دفاعية بين إسرائيل واليونان

شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية تتولى تشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار ومدته عشرون عاما.

القدس - قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية الأحد إن إسرائيل واليونان وقعتا أكبر صفقة دفاعية بينهما.
وذكرت الوزارة أنه ضمن الصفقة، ستقوم شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار.
وقالت إلبيت إنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز إم-346 وستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية والذي يضم عشرات الطائرات من طراز إم-346 وتي-6 لمدة 20 عاما تقريبا.
وفي 5 يناير/كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أنه اتفق مع نظيره اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس على توقيع اتفاقية تعاون أمني لبناء وتشغيل وتجهيز مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية.
وقال غانتس "أنا متأكد من أن (هذا البرنامج) سيحدّث القدرات وسيقوي اقتصادي إسرائيل واليونان ومن ثم فإن الشراكة بين بلدينا ستتعمق على المستويات الدفاعية والاقتصادية والسياسية".
ويأتي الإعلان بعد اجتماع عُقد في قبرص يوم الجمعة بين وزراء الخارجية في الإمارات واليونان وقبرص وإسرائيل واتفق خلاله الوزراء على تعزيز التعاون بين بلدانهم.