توماس يفوز بطواف فرنسا للمرة الأولى في مسيرته

الدراج البريطاني يعانق اللقب بفوزه في مرحلتين جبليتين، ويحافظ على صدارته للسباق حتى المرحلة الأخيرة.

باريس - أحرز الدراج البريطاني غيرانت توماس الأحد لقب بطل طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، وذلك بنهاية المرحلة الحادية والعشرين من النسخة الـ 105 التي اختتمت في جادة الشانزيليزيه، وفاز بها النروجي الكسندر كريستوف.

وتقدم دراج فريق سكاي توماس (32 عاما) على الهولندي طوم دومولان (تيم صنويب) والبريطاني كريس فروم (سكاي) بطل الطواف 4 مرات اخرها في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

وهي المرة السادسة التي ينجح فيها دراج من فريق سكاي في احراز اللقب: البريطاني برادلي ويغينز (2012) وفروم (2013 ومن 2015 الى 2016) وتوماس.

وأحرز الويلزي توماس لقب طواف 2018 بفوزه في مرحلتين جبليتين هما الحادية عشرة عندما انتزع القميص الاصفر، والثانية عشرة، وحافظ على الصدارة حتى المرحلة الاخيرة.

وأنهى توماس نسخة 2018 بزمن 83 ساعة و17 دقيقة و13 ثانية بفارق دقيقة و51 ثانية عن دومولان ودقيقتين و24 ثانية عن فروم الذي كان يمني النفس بالظفر باللقب للمرة الرابعة تواليا والخامسة في مسيرته الاحترافية بيد ان التعب نال منه نسبيا في نسخة هذا العام فضلا عن الاحتجاجات وصافرات الاستهجان التي واجهها من الجمهور بسبب تهمة المنشطات التي برأه الاتحاد الدولي للدراجات منها قبل انطلاق نسخة هذا العام.

وبرأ الاتحاد الدولي فروم من تهمة تناول المنشطات، ما دفع بمنظمي الدورة الفرنسية الى السماح له بالمشاركة.

وحام الشك حول إمكانية مشاركة فروم في طواف فرنسا بعدما وجدت كمية من عقار سالبوتامول في جسمه أكثر بمرتين مما تسمح به القوانين خلال مشاركته في طواف إسبانيا في أيلول/سبتمبر الماضي والذي توج بطلا له.

وأحرز فروم (33 عاما)، المولود في كينيا، لقب طواف فرنسا أعوام 2013 و2015 و2016 و2017، وطواف إسبانيا للمرة الأولى عام 2017، محققا ثنائية لافتة للمرةالأولى منذ 1978. كما فاز بطواف جيرو الإيطالي في ايار/مايو الماضي ليصبح أول دراج يحقق ألقاب ثلاث بطولات كبرى منذ الاسطورة الفرنسي برنار هينو عام 1983.

ويتشارك الفرنسيان جاك أونكيتيل وبرنار هينو، والبلجيكي ايدي ميركس، والإسباني ميغيل أندوراين، إحراز اللقب خمس مرات، علما ان أيا منهم لم يعد مزاولا للرياضة. كما أحرز الأميركي لانس أرمسترونغ اللقب سبع مرات بين العامين 1999 و2005، الا انه جرد من ألقابه في وقت لاحق بسبب ثبوت تناوله المنشطات.

وفي المرحلة الأخيرة الأحد التي امتدت 116 كم وانطلقت من هوي، تمكن النروجي كريستوف (24 عاما) من الفوز في أول مرحلة له في نسخة هذا العام، والاولى منذ كسبه مرحلتين في نسخة 2014 (المرحلتان 12 و15).

وقطع كريستوف مسافة المرحلة بزمن ساعتين و46 دقيقة و36 ثانية متوفقا بالسرعة النهائية على الالماني جون ديغنكولب والفرنسي ارنو ديمار.

وحل غيرانت في المركز 67 في مرحلة اليوم بالتوقيت ذاته لبطلها، فيما جاء فروم في المركز 69 ودومولان في المركز 36.