تونس تفرض حظرا للتجول ضمن إجراءات تطويق كورونا

قرار الرئيس قيس سعيد ياتي بعد فترة قصيرة من اتخاذ حزمة إجراءات تتمثل في غلق المقاهي مساء وتعليق الصلوات في المساجد وفرض الحجر الصحي على كل الوافدين.

تونس - قال الرئيس التونسي اليوم الثلاثاء إن بلاده ستفرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا ابتداء من يوم غد الأربعاء في تشديد للإجراءات التي تتخذها تونس لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
واعلنت وزارة الصحة التونسية ان عدد المصابين بفيروس كورونا بلغ 24 شخصا وسط مخاوف حقيقة من توسع دائرة الفيروس.

والاسبوع الماضي افاد رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ إن الحكومة قررت إغلاق المقاهي يوميا على الساعة الرابعة بعد الظهر وتعليق الصلوات في المساجد لمنع تفشي فيروس كورونا.
وقال الفخفاخ في كلمة للشعب التونسي "قررت فرض الحجر الصحي على كل الوافدين على تونس والغاء كل التظاهرات الثقافية والمعارض، وغلق المطاعم والمقاهي وفضاءات الترفيه بدءا من الساعة الرابعة ظهرا وتعليق صلاة الجماعة بما في ذلك صلاة الجمعة".
وقررت الحكومة أيضا إغلاق حدودها البحرية بشكل كامل إضافة إلى إلغاء الرحلات الجوية مع إيطاليا وتقليصها مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ومصر بسبب فيروس كورونا.
ومثل عودة المهاجرين التونسيين اللذين يقدر عددهم في أوروبا بنحو مليون مهاجر، عبر ميناء مرسيليا وباقي المطارات الأوروبية ضغطا مضاعفا على السلطات في تونس لمراقبة تسرب الفيروس في ظل الوضع الاقتصادي والمالي الصعب وتدني خدمات قطاع الصحة العمومية.
لكن القرارات الاخيرة ستشكل متنفسا للقطاع الصحي لمواجهة الفيروس ومنع استيراده من الدول الأوروبية التي تحولت الى بؤرة لكورونا.