تييم آخر العقبات أمام وصول نادال لمنصة التتويج في رولان غاروس

الاسباني المصنف أولا يتفوق على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو بسهولة لينضم في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة الى المصنف سابعا بعد انهاء الاخير مغامرة الايطالي ماركو تشيكيناتو.
نادال يبحث عن لقبه الـ 11 في بطولة فرنسا المفتوحة

باريس - بلغ حامل اللقب الاسباني رافايل نادال الجمعة نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، حيث سيبحث عن لقبه الحادي عشر في مواجهة النمسوي دومينيك تييم الأحد.

وتفوق الاسباني المصنف أولا على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو بسهولة 6-4، 6-1، و6-2، لينضم الى تييم المصنف سابعا الذي كان قد أنهى مغامرة الايطالي ماركو تشيكيناتو 7-5، 7-6 (12-10)، و6-1.

ويحمل الاسباني (32 عاما) المتوج بـ 16 لقبا في بطولات الغراند سلام، الرقم القياسي في عدد الألقاب على الملاعب الترابية لرولان غاروس، وسيبحث عن تعزيزه في مواجهة تييم الذي بلغ للمرة الأولى نهائي بطولة كبرى، علما انه أصبح أيضا أول نمسوي يبلغ هذه المرحلة منذ توماس موستر الذي بلغ نهائي رولان غاروس 1995.

وسيكون النهائي الـ 24 لنادال في الغراند سلام مرتقبا لكونه يجمعه باللاعب الوحيد الذي تفوق عليه مرتين في عامين على الملاعب الترابية: ربع نهائي دورة مدريد للماسترز (2018)، وربع نهائي روما للماسترز (2017).

وحقق نادال الجمعة فوزه الـ 85 في رولان غاروس، متفوقا بسهولة على دل بوترو المتوج بلقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2009. ولم يخسر نادال سوى مرتين في باريس منذ مشاركته للمرة الأولى عام 2005 (أحرز اللقب)، كما انه خسر في هذه السنة أول مجموعة له منذ 2015.

وقال نادال بعد الفوز "المجموعة الأولى كانت صعبة جدا وأتيحت لخوان مارتن العديد من الفرص. كان غير محظوظ بعض الشيء".

وهيمن نادال بشكل مطلق على المجموعتين الثانية والثالثة، وفاز بـ 14 شوطا من الأشواط الـ 17 الأخيرة، بينما فشل دل بوترو في الفوز بأي من الفرص السبع التي أتيحت له لكسر إرسال الاسباني.

 

الاسباني رفائيل نادال يحتفل بفوزه في نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس
فوزه الـ 85 في رولان غاروس

وأصبح الاسباني ثاني لاعب في التاريخ يصل الى نهائي بطولة كبرى 11 مرة، معادلا رقم السويسري روجيه فيدرر في بطولة ويمبلدون الانكليزية.

واعتبر "الماتادور" ان تحقيق كل هذه الانجازات "مستحيل من دون العمل الجاد واختبار لحظات صعبة... عليك ان تكون مركزا وتحافظ على شغفك باللعبة. لم أكن أحلم عندما خضت النهائي للمرة الأولى هنا عام 2005 انني سأشارك في مباراة نهائية أخرى".

وعن مواجهته مع تييم، اعتبر نادال ان الأخير "لاعب مذهل. فاز علي في مدريد، لديه قوة كبيرة وعلي ان أكون في أفضل مستوى لي، وان أتحسن... الا انني أعتقد انني سأكون جاهزا للنهائي".

ودخل نادال نصف النهائي وهو يتفوق بنتيجة 9-5 في المواجهات المباشرة مع دل بوترو، ومنها ثلاث مباريات على الملاعب الترابية. الا ان الأرجنتيني كان الأفضل في بداية المباراة التي امتدت ساعتين و14 دقيقة.

وأتيحت لدل بوترو ست فرص لكسر إرسال الاسباني في المجموعة الأولى، وزعت بالتساوي بين الشوطين الثالث والتاسع. وفي المجموعة الثانية، لم يرحم نادال منافسه وتقدم عليه سريعا 5-صفر بعد كسرين للإرسال، وقدم سيناريو مشابها في المجموعة الثالثة التي تقدم فيها 5-1.

تييم بـ "قوة كاملة"

 

النمسوي دومينيك ثيم يحتفل بالفوز
خسر أمام نادال ست مرات في تسع مباريات بينهما

وشهد نصف النهائي الأول انتهاء مغامرة الايطالي تشيكيناتو (25 عاما ومصنف 72 عالميا) على يد تييم (24 عاما).

وكان تييم يخوض نصف النهائي الثالث تواليا له في رولان غاروس (خسر في 2017 أمام نادال، وفي 2016 أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش).

ووضع تييم حدا لمسيرة مفاجئة لتشيكيناتو الذي لم يكن قد حقق قبل انطلاق بطولة فرنسا 2018، أي فوز في أي مباراة خاضها سابقا في الغراند سلام.

ولا يحظى تييم بسجل إيجابي ضد نادال، اذ خسر أمامه ست مرات في تسع مباريات بينهما، الا انه تفوق عليه مرتين على الملاعب الترابية.

وأعرب تييم عن ترقبه للمباراة النهائية الأحد، قائلا "احتاج الى إعادة التزود بالطاقة وتناول إفطار جيد للمحافظة على مستواي... قوة كاملة الأحد".

وبشأن نصف النهائي، اعتبر تييم ان "المفتاح كان المجموعة الثانية... كان الشوط الفاصل متقاربا فعلا ولم أكن أرغب في ذلك، لاسيما بعدما أضعت كرة سهلة" أثناء تقدمه 6-4 في الشوط المذكور.

وتمكن تشيكيناتو خلال رولان غاروس 2018 من إقصاء ثلاثة مصنفين هم الاسباني بابلو كارينيو بوستا العاشر في الدور الثالث، والبلجيكي دافيد غوفان الثامن في الدور ثمن النهائي، وصولا الى المفاجأة الأكبر بالتغلب على ديوكوفيتش المصنف 20 والأول عالميا سابقا، في الدور ربع النهائي.

وشارك تشيكيناتو أربع مرات في المنافسات الرئيسية لبطولات كبرى (قبل رولان غاروس 2018)، وخسر في الدور الأول في فلاشينغ ميدوز الأميركية 2015، واستراليا وفرنسا 2016، وويمبلدون الانكليزية 2017.

وقال الايطالي بتأثر بعد الخسارة "اليم، طوال اليوم، على ملعب فيليب شاترييه (الملعب الرئيسي في رولان غاروس)، كان المشجعون يقولون 'فورتسا ماركو' (لتشجيعه)، لذا اعتقد انها كانت أفضل لحظة لي".

أضاف "ضد دومينيك تييم، أحد العشرة الأوائل، والناس كانوا يشجعونني".

وبدأ تييم المباراة بقوة وكسر إرسال الايطالي في الشوط الأول، وهيمن على المجموعة الى حين تمكن تشيكيناتو من رد كسر الإرسال والتقدم 5-4. الا ان النمسوي رد سريعا بالفوز بثلاثة أشواط، وحسم المجموعة في 46 دقيقة.

وفي المجموعة الثانية التي امتدت 61 دقيقة، حظي تشيكيناتو بثلاث فرص في الشوط الفاصل لحسم المجموعة لصالحه، الا انه لم يحسن استغلالها.

وبدأ الايطالي منهكا في المجموعة الثالثة، ما أتاح لتييم التقدم 5-صفر. ولم يكن إحراز الشوط السادس كافيا لتشيكيناتو، اذ حسم تييم المجموعة سريعا بنتيجة 6-1 وخلال 30 دقيقة.

وسيحصل تشيكيناتو على جائزة مالية بقيمة 560 ألف يورو (658 ألف دولار) أميركي، ويدخل نادي الـ 30 الأوائل في التصنيف المقبل للاعبين.