ثالث اكثر 'بلد' مسبب للانبعاث لن تجده على اي خريطة!

الأسمنت هو أكثر مواد البناء استهلاكا في العالم بمعدل يقارب 150 طنا في الثانية وينتج لوحده سبعة بالمئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية.
لإنتاج طن من الأسمنت، ينتج ما يقرب من طن من ثاني أكسيد الكربون أيضاً!

باريس - لو جُمع الباطون المستخدم حول العالم وشُكّل منه بلد، كان ليحتل المرتبة الثالثة بين أكثر البلدان المسببة لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم، خلف الصين والولايات المتحدة.

لماذا يقال إن للباطون والأسمنت إحدى أسوأ البصمات الكربونية في القطاع الصناعي؟

الأسمنت هو أكثر مواد البناء استهلاكا في العالم، بمعدل يقارب 150 طنا في الثانية. ويتم صب 14 مليار متر مكعب من الخرسانة كل عام، وفقا للجمعية العالمية للأسمنت والخرسانة (جي سي سي ايه) ومقرها لندن، والتي تجمع اللاعبين الرئيسيين في هذا القطاع، بما يشمل المجموعات العملاقة "هولسيم" السويسرية و"سيميكس" المكسيكية و"سي ان بي ام" الصينية.

وينتج عن إنتاج الأسمنت وحده، وهو مكون رئيسي في الخرسانة، 7% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، بحسب "جي سي سي ايه"، أي ثلاثة أضعاف الانبعاثات الناجمة عن قطاع النقل الجوي.

وتقول فاليري ماسون ديلموت، الأخصائية في علم المناخ القديم وإحدى رؤساء مجموعة خبراء مناخيين تابعة للأمم المتحدة، لوكالة فرانس برس إن هذا المستوى "يفوق انبعاثات الاتحاد الأوروبي أو الهند، وهو خلف مستوى الانبعاثات الصادرة عن الصين والولايات المتحدة مباشرة". ولا يبدو هذا الاتجاه قريبا من التوقف في ظل توسع التنمية الحضرية في آسيا أو إفريقيا.

كيف يبعث الاسمنت ثاني أكسيد الكربون؟

يحتوي الأسمنت، وهو مادة رابطة مسؤولة عن ربط الحصى والرمل في الباطون، على الكلنكر كمكوّن رئيسي يتم إنتاجه عن طريق تسخين الحجر الجيري والطين في الفرن. وتطلق عملية التسخين هذه انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ولإنتاج طن من الأسمنت، ينتج عن الطهو عند 1400 درجة مئوية انبعاث ما يقرب من طن من ثاني أكسيد الكربون أيضاً!

هذا التفاعل الكيميائي الضخم الذي لم يتغير كثيرا خلال 200 عام من تصنيع الأسمنت، يمثل 70 % من انبعاثات قطاع الأسمنت. وتأتي نسبة 30 % المتبقية من استهلاك الطاقة للفرن نفسه، وهو أمر ضروري لتكليس الحجر الجيري.

كيف يُزال الكربون من البناء؟

حددت قطاع صناعة الخرسانة العالمي الذي أعلن العام الماضي نيته تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، في بداية تشرين الأول/أكتوبر هدف خفض انبعاثاته "بنسبة 25% إضافية" بحلول عام 2030، ما من شأنه تجنب إطلاق 5 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون.

ويعوّل القطاع بشكل كبير على نشر تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في المستقبل لمواصلة الجهود حتى عام 2050.

بالإضافة إلى الزيادة في إعادة تدوير وإعادة استخدام الخرسانة القديمة، تشمل السبل الجديدة للتخضير استبدال الوقود الأحفوري بالنفايات والكتلة الحيوية في أفران الأسمنت (المساحيق الحيوانية والمخلفات الخشبية).

وفي ما يتعلق باحتجاز الكربون، وهي تقنية لا تزال في مراحلها الأولية، تخطط الصناعة العالمية لتركيب "عشرة هياكل على نطاق صناعي لالتقاط الكربون بحلول عام 2030"، بحسب "جي سي سي ايه".

مصنع اسمنت
نشر تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه امل القطاع الوحيد

ووعدت مجموعات عملاقة مثل الشركة الصينية الوطنية لمواد البناء (سي ان بي ام) بـ"لعب دورها" في إزالة الكربون.

وانطلق الكثير من الشركات الناشئة في هذا المجال: إذ تقترح شركة "أميريكن سوليديا" التقاط ثاني أكسيد الكربون وإعادة استخدام جزء منه لتجفيف الخرسانة، ما يقلل من استهلاك المياه. وفي كندا، تقوم تقنيات "كربون كيور" بحقن ثاني أكسيد الكربون المسال المغطى بشكل دائم بالخرسانة.

لكن قبل كل شيء، تعتمد الصناعة على الأسمنت "الأخضر" الجديد الذي يستخدم مواد متأتية من عمليات استرداد بدلا من مادة الكلنكر.

وفي بريطانيا، يبلغ معدل الإحلال 26% ، وفق "جي سي سي ايه". وفي فرنسا، نُشرت معايير جديدة للأسمنت المنخفض الكربون في أيار/مايو.

ما هو الأسمنت الأخضر أو منخفض الكربون؟

ويتركز حاليا إطلاق هذه الأنواع الجديدة من الاسمنت بشكل أساسي على الشركات الناشئة. ويجد مصنعو الأسمنت التقليديون صعوبة أكبر في تحديث أدوات الإنتاج الخاصة بهم، والاستثمارات الضخمة المرتبطة بمقالعهم.

في فرنسا، تُعتبر شركة "هوفمان غرين سيمنت"، ومقرها في منطقة فانديه، متقدمة بشكل خاص على هذا الصعيد، إذ تعتمد في صنع الاسمنت على النفايات الصناعية، وحمأة الطين أو حتى على الرماد المتطاير من الكتلة الحيوية.

حتى مع تكلفة البناء الإضافية المقدرة بـ25 يورو للمتر المربع، تقول الشركة الناشئة التي تم طرحها للاكتتاب العام إنها تتلقى طلبات كثيرة.