ثقة تركية بترامب لتلافي العقوبات

وزير الخارجية التركي 'متأكد' من غياب الرغبة لدى الرئيس الأميركي في فرض عقوبات على انقرة مرتبطة بشراء منظومة اس-400.

انقرة - قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الاثنين إنه متأكد من أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يريد فرض عقوبات على تركيا لحيازتها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.
وأكد تشاوش أوغلو في مقابلة على قناة تي جي ار تي هابير التركية أن "ترامب لا يريد فرض عقوبات على تركيا"، مبدياً استياءه في الوقت نفسه من الآراء المتباينة في واشنطن حول الموضوع.
وأعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي استبعاد أنقرة من برنامج طائرات الشبح "اف-35" على اعتبار أنها في تعارض مع منظومة "اس-400" التي بدأت تركيا بتسلمها في 13 تموز/يوليو.
وترى واشنطن أن في امتلاك أنقرة منظومة الدفاع الروسية تهديداً بكشف الأسرار التقنية الخاصة بطائرات "اف-35" التي تريد أنقرة حيازتها أيضاً.
وتعتبر واشنطن كذلك أن منظومة "إس-400" لا تتناسب مع معدات حلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه أنقرة.
وحذرت الولايات المتحدة لذلك تركيا أكثر من مرة من أن شراءها المنظومة الروسية سيجعلها عرضة لـ"قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات"، الذي ينص على فرض عقوبات اقتصادية على أي كيان أو بلد يبرم عقود تسليح مع شركات روسية.
في المقابل، أعلن ترامب الخميس أنه لا يعتزم "في الوقت الحالي" فرض عقوبات على تركيا، لكن قال إن "دراسة" ذلك الاحتمال جارية.
ورأى تشاوش أوغلو أن ترامب قادر على تعليق فرض عقوبات محتملة على تركيا، موضحاً أن "توقعاتنا تذهب في هذا الاتجاه".

تشاوش اوغلو لا يتوقع عقوبات اميركية
تشاوش اوغلو لا يتوقع عقوبات اميركية

وقال أنه في حال فرض عقوبات إضافية فإن تركيا "سوف ترد".
واضاف "إذا اتخذت الولايات المتحدة موقفا عدائيا ضدنا فسنتخذ إجراءات انتقامية كما أبلغناهم. هذا ليس تهديدا أو خدعة".
وتابع أنه لا يتوقع أن تتخذ الإدارة الأميركية مثل هذا الإجراء.
وقال تشاوش أوغلو "ترامب لا يريد فرض عقوبات على تركيا ويقول باستمرار إن إدارته والإدارة الأميركية السابقة مسؤولتان أيضا عن عدم تمكن تركيا من شراء المنظومة (الدفاعية الصاروخية الأميركية) باتريوت. هذا صحيح".
وتسهم تركيا، على غرار الدول الأخرى الشريكة في برنامج إف-35، في سلسلة تصنيع المقاتلة المتطورة حيث تنتج نحو 900 جزء فيها. وقال مسؤول أميركي إن تكلفة استبعاد تركيا من هذه الشبكة ستتراوح بين نحو 500 مليون و600 مليون دولار.
وبشكل منفصل، نقلت وكالة تاس للأنباء عن سيرغي شيميزوف رئيس مجموعة روستك الروسية المملوكة للدولة قوله إن روسيا وتركيا تجريان محادثات حول إمكانية التصنيع المشترك لبعض مكونات النظام إس-400 في تركيا.