ثلاثة أفلام مصرية تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة - من إيهاب سلطان
يوسف شاهين لن يحضر حفل الختام على الأرجح

تشارك مصر بثلاثة أفلام دفعة واحدة في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة والعشرون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ فعالياتها من 30 نوفمبر حتى 10 ديسمبر القادم وهي : فيلم "الباحثات عن الحرية" للمخرجة إيناس الدغيدي، وفيلم" انت عمري" للمخرج خالد يوسف، وفيلم "خالي من الكلسترول" للمخرج محمد أبو سيف.
وتعد المشاركة المصرية هذا العام من بين الافضل في السنوات الأخيرة بعد ان شكلت مشاركة الفيلم المصري ازمة في السنوات الماضية.
ويحكي فيلم " الباحثات عن الحرية " قصص واقعية لثلاث نساء عربيات تجمعهن ظروف الغربة والهدف وهو البحث عن الحرية في فرنسا، فالأولى هي عايدة "داليا البحيري"، مصرية الجنسية، فنانة تشكيلية ناجحة وصريحة، ومتزوجة من فنان تشكيلي ينشأ بينهما صراع بسبب نجاحها وتفوقها عليه وحصولها على جوائز تقديرية، فتقرر الطلاق وترك طفلها في مصر، والسفر إلى باريس بحثا عن النجاح والشهرة، ورغم
الصعوبات التي تواجهها تنجح في مشوارها الفني، وتحصل على جوائز، وتعرض في أهم صالات الفن في باريس.
وأثناء مشوارها تعيش قصة حب رومانسية مع مهندس مصري يعجب بفنها إلا أن أمومتها تتغلب على مشاعرها فتعود إلى مصر.
أما الثانية فهي أمل اللبنانية "نيكول برودويل ملكة جمال لبنان"، والتي تهرب إلى باريس بعد خطف خطيبها كرهينة، وموت أهلها في الحرب الأهلية اللبنانية، بحثا عن الأمان والاستقرار، وتعمل صحافية في إحدى المجلات اللبنانية المهاجرة، ولكنها تفشل في الاندماج السوي في المجتمع الفرنسي فتعتاد حياة السهر واللهو
لعلها تنسى ما جرى لها ولأسرتها في لبنان.
بينما الثالثة فهي سعاد من بلاد المغرب العربي"المطربة المغربية سناء موزيان"، والتي تهاجر بفقرها إلى باريس بحثا عن الحرية والثراء، وتضطرها الظروف للعمل في أعمال متواضعة كخادمة ثم جليسة لرجل مسن الذي يعجب بإخلاصها فيوصي لها بجزء من ثروته بعد وفاته، ويعجبها العمل كجليسه للمسنين فتعمل عند عجوز آخر ولكنه متصاب فتصبح عشيقته بهدف الحصول على المال، وتنحدر بها الظروف، حيث تعمل
كمطربة في أحد النوادي الليلية، وتهرب من السقوط في عالم الليل بزواجها من رجل فرنسي.
بينما تدور أحداث فيلم " انت عمري" حول الصراع بين الحب والزواج في إطار دراما رومانسية تغوص في المشاكل النفسية والاجتماعية عند جيل الشباب، حيث يصاب شاب متزوج حديثا( هاني سلامة ) بالملل واليأس من تصرفات زوجته الشابة (منه شلبي) التي لها ظروف خاصة وتنشغل عنه بعد أن أصبحت أما، فيقع في حب فتاة أخرى (نيللي كريم) وهي شابة متحررة وتعمل راقصة باليه إلا أن الأحداث تعيد الزوج
الشاب إلى أحضان أسرته بعد أن تبين له مدى إخلاص زوجته.
أما فيلم "خالي من الكلسترول" فيتناول إشكالية الإعلانات ومدى تأثيرها على الشباب من خلال قصة درامية للشاب الطموح أيوب "أشرف عبد الباقي" الذي يعمل في كالة إعلان، وفي نفس الوقت هو فنان ومخرج ورسام، كما له أم معاقة ذهنيا " إلهام شاهين" يتحمل مسئوليتها ويرفض الاستغناء عنها.
ويتعرض أيوب للعديد من المواقف الكوميدية والمأساوية بسبب صدقه في عمله، ورغبته في حماية المستهلكين من الغش والتدليس هو ما يكشف الكثير من المفارقات الغريبة في الحياة من خلال عالم الإعلانات.
كما يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثامنة والعشرين 140 فيلما ضمن عدة أقسام هي المسابقة الرسمية وتضم 18 فيلما من جنسيات مختلفة، والقسم الرسمي ويضم تسعة أفلام، وقسم سينما أمريكا اللاتينية ويضم 11 فيلما، وقسم الإنتاج السينمائي الإيطالي الحديث ويضم 15 فيلما، والقسم الإعلامي
ويضم ستة أفلام، وقسم كلاسيكيات السينما الإيطالية ويضم عشرة أفلام، وقسم إطلالة عربية ويضم ثماني أفلام، وأخيرا برنامج عشر نجمات فرنسيات.
كما يكرم المهرجان في دورته القادمة أربعة من المبدعين المصريين والعرب هم السيناريست عبد الحي أديب، والملقب بشيخ كتاب السيناريو، والذي كتب للسينما 87 فيلما، والفنانة اللبنانية صباح التي قدمت للسينما 73 فيلما، وعرفت بصوتها وأداءها الجميل، وشاركت في العديد من الدويتو الغنائي مع عمالقة الطرب من بينهم عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ومحمد فوزي.
كما يكرم المهرجان الفنانة ليلى فوزي التي عرفت بجميلة الجميلات، وقدمت للسينما 70 فيلما خلال رحلتها السينمائية. بالإضافة إلى العديد من المسلسلات التليفزيونية.
كما يكرم المهرجان المخرج سعيد مرزوق صاحب أجرا فيلم في تاريخ السينما المصرية (المذنبون)، وقدم العديد من الأفلام التي تميزت بالحس التشكيلي لكونه بدا حياته فنانا تشكيليا ونحاتا حصلت الكثير من أعماله التشكيلية على جوائز عديدة.
ومن المنتظر حضور الفنانين المصريين حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وغيابهم في حفل الختام بسبب تزامن حفل الختام مع فعاليات الدورة الأولى لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي تبدأ فعالياته من 6 إلى 11 ديسمبر، وأيضا الدورة الرابعة لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي تبدأ من 6 إلى 12 ديسمبر.
وقد وجهت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول الدعوة للفنانين المصريين للمشاركة في فعالياته، خاصة وأن المهرجان خصص قسم خاص "الليالي العربية" لعرض الأفلام الحديثة التي أنتجتها السينما العربية، كما سيكرم المخرج المصري داود عبد السيد، والفنان المصري العالمي عمر الشريف.
بينما وجهت إدارة مهرجان مراكش السينمائي الدولي الدعوة للفنانين المصريين لحضور المهرجان، حيث سيشارك فيلم " بحب السيما" في المسابقة الرسمية، كما سيكرم المهرجان المخرج المصري العالمي يوسف شاهين.