ثمانون عملا سينمائيا ترافق عودة مهرجان الفيلم الدولي بمراكش

14 فيلما تتنافس على النجمة الذهبية للمهرجان المغربي الدولي بعد توقفه لدورة واحدة، وسط حضور عدد وافر من نجوم وصناع السينما.
الرئيس السابق لمنتدى مهرجان برلين الدولي كريستوف تيرشت على رأس الادارة الفنية للمهرجان
بمشاركة تونس ومصر والسودان وبلغاريا وألمانيا والنمسا وصربيا والمكسيك والأرجنتين واليابان والصين
الدورة السابعة عشرة من 30 نوفمبر إلى الثامن من ديسمبر كانون
المهرجان يكرم الممثل الأميركي روبرت دي نيرو والممثلة الأميركية روبين رايت

مراكش (المغرب) - بعد توقفه لدورة واحدة، يعود مهرجان الفيلم الدولي بمراكش في المغرب في نوفمبر/تشرين الثاني في دورته السابعة عشرة بمشاركة نحو 80 فيلما من 29 دولة وحضور عدد وافر من نجوم وصناع السينما.

وقالت إدارة المهرجان إن 14 من بين هذه الأفلام ستتنافس ضمن المسابقة الرسمية على جائزة النجمة الذهبية، من المغرب وتونس ومصر والسودان وبلغاريا وألمانيا والنمسا وصربيا والمكسيك والأرجنتين واليابان والصين.

وتوقف المهرجان الذي تأسس في 2001 خلال العام 2017 لإعادة هيكلة الإدارة والاستعانة بكوادر جديدة من داخل المغرب وخارجه.

واسند المهرجان، الذي تأسس سنة 2001 الإدارة الفنية لمجموعة متميزة من الخبراء في برمجة المهرجانات على رأسهم الألماني كريستوف تيرشت، الذي تولى رئاسة منتدى مهرجان برلين الدولي منذ سنة 2001 إلى 2017.

وتقام الدورة السابعة عشرة من المهرجان في الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى الثامن من ديسمبر كانون/الأول.

كما أعلنت إدارة المهرجان بموقعها على الإنترنت أسماء لجنة التحكيم برئاسة المخرج الأميركي جيمس غراي وعضوية الممثلة الهندية إليانا دي كروز والمخرجة البريطانية تالا حديد والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما والممثلة الأميركية داكوتا جونسون والمخرجة الاسكتلندية لين رامسي والممثل الألماني دانيال برول والمخرج الفرنسي لوران كانتيه والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة مجموعة من الوجوه السينمائية البارزة منها الممثل الأميركي روبرت دي نيرو والممثلة الأميركية روبين رايت والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي.