جائزة أبوالقاسم الشابي تعلن قبولها للنصوص المسرحية

عزالدين المدني يعلن عن فتح باب التّرشّح للدورة الخاصّة بالتّأليف المسرحي العربي في دورة جائزة أبوالقاسم الشابي لسنة 2019.


من شروط الترشح أن يكون قابلاً مستقبلاً للإخراج وللتّمثيل على ركح مسرحي، أو تمّ قبوله للإخراج والتمثيل ماضيا في مدّة زمنيّة لا تستغرق أكثر من عشر سنوات


الفرصة الأكثر عناية موجهة للنّصوص المسرحية العربية الموجّهة إلى جمهور اليافعين والشّباب

تونس ـ أعلن عزالدين المدني رئيس جائزة أبو القاسم الشابي للبنك التونسي تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، عن فتح باب التّرشّح للدورة الخاصّة بالتّأليف المسرحي العربي في دورتها لسنة 2019.
وقد وقعت استشارة عدد من أعلام المسرحيين العرب في التأليف والإخراج والتمثيل ومن النّقّاد والمنظّرين في شأن الخطاب الأدبي والفنّي الحديث المتعلّق بفنّ المسرح في ندوة فكرية فنيّة استغرقت أعمالها ثلاثة أيّام.
شروط التّرشّح:
 1 – أن يكون العمل المرشّح تأليفًا باللّغة العربيّة الفصحى، لا مقتبسًا ولا مترجمًا ولا مكتوبًا بالأساليب التّجريبيّة الحديثة كتوصيف الحركة على ركح المسرح أو التّركيب الآلي للكتابة المسرحيّة.
2 – أن يكون قابلاً مستقبلاً للإخراج وللتّمثيل على ركح مسرحي، أو تمّ قبوله للإخراج والتمثيل ماضيا في مدّة زمنيّة لا تستغرق أكثر من عشر سنوات بداية من موسم 2009 المسرحي.
 3– أن يقدّم المترشّح بيانا لمكان عرضه خلال تلك الفترة الزّمنيّة من سنة 2009 إلى سنة 2019 وتاريخه وقائمة في صفات العاملين فيه ووظائفهم الفنيّة والتّقنية.
 4– أن يكون منشورًا ومطبوعًا في نشرتـه الأولى في شكل كتاب، وصــــــادرًا في فترة ما بين موسم 2009 وموسم 2019 (أول ديسمبر/كانون الأول (12) بدخول الغاية) وترفض إدارة الجائزة كلّ نصّ مسرحي مرسل إليها بالوسائل الإلكترونية المعروفة.
5 – أن يقدّم المؤلّف عمله في خمسة نظائر (خمس نسخ) مرفوقة وجوبًا بطلب ترشّحه مع نبذة من سيرته الأدبية الفنيّة.
6- أن لا يكون التّأليف المرشّح قد أحرز به مؤلّفه من قبل على أيّة جائزة في التّأليف المسرحي العربي من أيّة جهة، وعلى أن تُقْبل ترشّح أعمال الفائزين بالجائزة في الأجناس الأدبية الأخرى خلال الدّورات السابقة لدورة النّصّ المسرحي باللّغة العربية.
7- أن يذكر المؤلّف وسائل الاتصال به.
8– أن يرسل المؤلّف عمله بالبريد العادي إلى العنوان التّالي:
جائزة أبو القاسم الشابي دورة النّصّ المسرحي العربي
البنك التونسي 02 نهج تركيا تونس 1001 الجمهورية التونسية
9– مقدار الجائزة خمسة وعشرون ألف (25.000) دينار تونسي.
10- آخر أجل لقبول الترشحات يوم 1 ديسمبر/كانون الأول (12) 2019 بشهادة ختم البريد.
علما بأن الأعمال المرسلة إلى إدارة الجائزة لا تعاد إلى أصحابها. والفرصة الأكثر عناية موجهة للنّصوص المسرحية العربية الموجّهة إلى جمهور اليافعين والشّباب، حيث ستحظى بالمزيد من الاهتمام من لجنة التحكيم.