جائزة جديدة للدراسات الثقافية تنطلق من الكويت

الصراعات المسلحة والتحولات الثقافية بالشرق الأوسط موضوع الدورة الأولى للجائزة.

أعلنت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت عن إطلاق جائزة جديدة خصصتها الجامعة للدراسات الثقافية، وأشارت الجامعة إلى أنها بدأت بالفعل في تلقي المشاركات للدورة الأولى التي يستمر تلقي المشاركات بها حتى منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتضمنت شروط الجائزة الجديدة الأولى من نوعها في المنطقة العربية التي يتم تخصيصها لهذا المجال المعرفي العابر للأنواع، أن يُقدم المترشح لنيلها كتابا متصلاً بالموضوع المعلن في كل دورة، على ألا يقل الكتاب عن 25000 كلمة.

وبحسب ما أعلنته الجامعة، فإن الجائزة ستمنح لثلاثة فائزين، سيحصل الأول على جائزة مقدارها 20 ألف دولار أميركي، والثاني على 15 ألف دولار، والثالث على 10 آلاف دولار، وستقوم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بطباعة الكتب الفائزة، بالتعاون مع كبريات دور النشر في العالم العربي وأوروبا وأميركا، إذ إن الجائزة تقبل المشاركات باللغتين العربية والإنجليزية.

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت
الجائزة الأولى من نوعها في المنطقة العربية

وقد اختارت الجامعة موضوع الصراعات المسلحة والتحولات الثقافية في الشرق الأوسط للدورة الأولى من الجائزة هذا العام، وهو الموضوع الذي يمكن أن يتناول الآثار والتحولات الثقافية الناتجة عن الصراعات المسلحة في كل من السودان وسوريا والعراق واليمن وفلسطين.

وتهدف الجائزة للإسهام في مناقشة الأزمات والتطلعات الثقافية بمختلف أنواعها، التي تواجهها المجتمعات العربية من المحيط إلى الخليج، وهو ما يتوقع أن يقدّم حلولاً وآفاقا مفيدة للمؤسسات وصنّاع القرار.