جائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل تفتح باب المشاركة

المشاركة مفنتوحة للكُتّاب والأدباء والناشئة من تونس، ومن مختلف البلدان العربية.


يمكن للمترشح أن يتناول شتى المجالات في الفن القصصي.


جائزة خاصة تسند هذه الدورة للقصة البيئية التي تسعى بأسلوب قصصي موحٍ ومشوقٍ إلى تنمية الوعي البيئي لدى اليافع العربي


آخر موعد لتلقي الأعمال 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019

تونس ـ في العاصمة التونسية تم فتح باب الترشح للدورة الحادية عشرة 2020 للجائـزة العـربية مصطفى عزوز لأدب الطفل بالتعاون والشراكة بين منتدى أدب الطفل والبنك العربي لتونس، وذلك للكُتّاب والأدباء والناشئة من تونس، ومن مختلف البلدان العربية أيضًا، وذلك طبقًا للشروط التالية:
تخصص هذه الدورة للنص الأدبي "القصة" الموجهة إلى الناشئة: من 12 إلى 16 سنة.
ويمكن للمترشح أن يتناول شتى المجالات في الفن القصصي.
وتسند جائزة خاصة هذه الدورة للقصة البيئية التي تسعى بأسلوب قصصي موحٍ ومشوقٍ إلى تنمية الوعي البيئي لدى اليافع العربي، وتسهم في تعميق روابطه بالطبيعة، وتساعده على الانتباه إلى المخاطر الكبيرة المحِّدقة بالبيئة، وتحفزه على الاعتناء بها.
ويجب أن يتراوح طول النص المقدّم لنيل الجائزة بين:
40 و80 صفحة (مقاس الورقة A4) وذلك بالنسبة للمشاركين من الكُتَّاب والأدباء.
10 و30 صفحة  (مقاس الورقة A4)  وذلك بالنسبة للمشاركين من النّاشئة (الأطفال والشباب) 
ويكون نوع الخط المستخدم في تحرير النص simplified arabic بحجم 14 وبفاصل 1.5 بين الأسطر، ويكون الهامش 2.5 من جميع جهات الصفحة.
ينبغي أن يكون النص: محررًا بلغة عربية فصحى، مع الشكل التام، أو الجزئي للحروف. ويكون منسوبًا إلى شخص واحد فقط، ومبتكرًا (لا مقتبسًا، أو مترجمًا) وأن يكون غير منشور سابقًا، وغير حاصل على أية جائزة أدبية. 

Literary competitions
دورة جديدة

يُقدم النص مرقونًا في خمس نسخ، ومخزّنًا في قرص مضغوط في صيغتين: Word وPDF وأن يكون النص خلوًا من اسم  المؤلف. ويتقدّم المترشح بعمل واحد فقط.
المشاركة ذاتها تعتبر ضمانة من صاحبها على أصالة عمله، والتزامًا منه بقبول شروط المسابقة. وتماشيًا مع أعراف المسابقات الأدبية، فإنه سيتم استبعاد المشاركات التي لا تتقيّد بالشروط والأحكام المبيّنة أعلاه. ولا يحق لمن سبق له الفوز بالجائزة أن يتقدم لنيلها ثانية، طالما لم يمرّ على فوزه بها ثلاث سنوات على الأقل.
تتكفل الهيئة المنظمة بطبع الأعمال الفائزة، وتحتفظ بحقوق الطبعة الأولى فقط، ولا يحق للفائز إعادة طبع نصه إلا بعد مرور سنة على تسلمه الجائزة.
تحددت القيمة المالية للجائزة على النحو الآتي: الجائزة الأولى: 8000 دينار تونسي. الجائزة الثانية: 5000 دينار تونسي. الجائزة الخاصة بالقصة البيئية: 8000 دينار تونسي. وتخصص ثلاث جوائز تشجيعية للفائزين من الشباب والأطفال بقيمة 500 دينار تونسي لكل فائز.
آخر موعد لتلقي الأعمال 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019. ويجب أن يحتوي ملف الترشح على: طلب يحرّره المترشّح ويعبّر فيه عن رغبته في الترشّح، ويحدد فيه نوع مشاركته، ويذكر في الطلب: اسمه الكامل، ومكان الميلاد، والمهنة، ورقم الهاتف (الأرضي/ والجوال)، والعنوان البريدي، والعنوان الإلكتروني. صورة فوتوغرافية حديثة العهد. ترجمة ذاتية مختصرة للمترشّح.
وسوف يتم تسليم الجوائز في تونس خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان 2020  بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل.