جابر المبارك لا يقبل برئاسة الحكومة والأمير يأسف ويخاطب الكويتيين

الازمة بين الحكومة والبرلمان تلامس مستويات توتر غير مسبوقة في الكويت التي لم تعتد على رفض رؤساء الحكومات اعادة تكليفهم.

الكويت – اعتذر رئيس الوزراء الكويتي المنتهية ولايته الشيخ جابر المبارك الصباح الاثنين عن عدم القبول باعادة تعيينه على راس حكومة جديدة وذلك بعيد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة من امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي اعرب لاحقا عن اسفه.
ونادرا ما يرفض رئيس وزراء اعادة تكليفه في الكويت التي تعاني منذ سنوات طويلة من الازمة بين الحكومة والبرلمان.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الشيخ جابر المبارك وجه رسالة الى الأمير يطلب فيها اعفاءه من تشكيل الحكومة.
كما اعلنت ان امير الكويت سيوجه رسالة الى المواطنين مساء الاثنين.
وقبل ذلك، قالت "كونا" ان أمير البلاد أصدر الاثنين أمرا أميريا بإعفاء وزيري الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح من مهام تصريف العاجل من الأمور في وزارتيهما بعد قبول استقالة الحكومة الأسبوع الماضي.

ھي أكاذیب لا صلة لھا بالحقیقة صادرة بكل أسف من زمیل وأخ تربطني به زمالة ورابطة أخوة وصداقة امتدت لأكثر من أربعین عاما

كما أعاد أمير الكويت تعيين الشيخ جابر المبارك رئيسا للوزراء، وطلب منه تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومته السابقة المستقيلة.
لكن الشيخ جابر طلب اعفاءه من مام رئيس الوزراء قائلا في رسالة الى امير الكويت "كم كنت أتمنى تنفیذ أمركم السامي استكمالا للجھود التي بذلت في خدمة الكویت الغالیة وأھلھا.
واضاف "إلا أنه یحول بیني وبین تنفیذ أمركم السامي ھذا ما عجت به وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بھا شبھة مساس بذمتي وإخلالي بالقسم العظیم".
 وقال ايضا "ھي أكاذیب لا صلة لھا بالحقیقة صادرة بكل أسف من زمیل وأخ تربطني به زمالة ورابطة أخوة وصداقة امتدت لأكثر من أربعین عاما ناھیك عما ینطوي علیه تصرفه من تداعیات بالغة الخطورة على مختلف الأصعدة ولا سیما أننا في دولة القانون والمؤسسات".
جاء ذلك خلال لقاء أجراه أمير الكويت مع جابر الصباح وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).
وفي وقت لاحق، قال امير الكويت خلال خلال لقاء أجراه مع رئيس الوزراء "على كل حال، أولًا يؤسفنا أن تعتذر بھذا الموضوع وفي نفس الوقت يجب أن تعرف أنك أكبر من الكرسي وأقوى من كل شيء".
وأضاف بحسب كونا "أنت جابر المبارك. خل الأمور تطلع على حقيقتھا خل الناس تشوف". 
من جهته، قال رئيس الوزراء "كان ھدفي أن أخدمك.. والله خدمت وتحملت البلاوي. المھم أن سموك وسمو ولي العھد باقون إن شاء الله".
وكان الشيخ ناصر صباح الأحمد، وهو ايضا النائب الأول لرئيس الوزراء الصباح قد أصدر بيانا يوم الجمعة اتهم فيه الحكومة بعدم الرد على استفساراته بشأن مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام تجاوزت قيمتها 240 مليون دينار من صندوق الجيش.
وكان أمير الكويت كلف وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بتصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع بينما كلف أنس خالد الصالح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية.
تأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر وزير الداخلية بيانا يوم الجمعة تبادل فيه الاتهامات مع وزير الدفاع بشكل علني ونادر في الدولة الخليجية المحافظة.