جالا الفضاء سوية: كابتن كيرك لن يحضر جنازة مستر سبوك

ستار تريك فيلم الخيال العلمي 'الظاهرة' جمعهما

واشنطن - قال الممثل الكندي وليام شاتنر إنه لن يتمكن من حضور جنازة صديقه وزميله في مسلسل وسلسلة أفلام "ستار تريك" ليونارد نيموي بسبب التزام سابق لديه بالمشاركة في حفل خيري.

وجسد شاتنر ونيموي أبرز شخصيتين في مسلسل ستار تريك الأصلي الذي ظهر على الشاشة عام 1966 وفي سلسلة الأفلام اللاحقة إذ قام شاتنر بدور كابتن كيرك وجسد نيموي شخصية مستر سبوك.

وستار تريك أحد أهم ظواهر الخيال العلمي الأميركي، الذي يمتد على ست سلاسل من الحلقات التلفزيونية منذ ستينات القرن الماضي، وأيضًا أحد عشر فيلمًا مميزًا، ومئات من الروايات وألعاب الفيديو.

وجميع حلقات هذا المسلسل من تأليف الكاتب جين رودينبيري الذي ابتكر الشخصيات الفضائية لقصص هذا المسلسل والأفلام السينمائية المبنية عليها، والتي أصبح بعضها شخصيات مألوفة لأجيال من مشاهدي التلفزيون والسينما في الولايات المتحدة.

وتم إنتاج خمسة مسلسلات تلفزيونية أخرى تحمل الاسم نفسه، بالنظر للشعبية التي حققها المسلسل الأصلي، وضمت المسلسلات 720 حلقة واستمر عرضها في مئات المحطات التلفزيونية في سائر أنحاء العالم.

وقد تعاقب على المسلسلات التلفزيونية وأفلام "ستار تريك" ثلاثة أجيال من الممثلين، إلا أن أشهرهم كان وليام شاتنر (في دور الكابتن كيرك)، ولينارد نيموي (في دور الكابتن سبوك)، وديفوريست كيلي (في دور مكوي).

وحظي وليام شاتنر ولينارد نيموي ببطولة ستة من أفلام "ستار تريك"، فيما أسندت لبطولة خمسة منها لديفوريست كيلي.

دور محفور في ذاكرة عشاق الخيال العلمي

وقام شاتنر بإخراج أحد هذه الأفلام، فيما أخرج لينارد نيموي اثنين منها. كما قام الممثل باتريك ستيوارت ببطولة ثلاثة أفلام ابتداء من العام 1996.

وعاد الممثل لينارد نيموي، في سن 78 عامًا، ليكون الممثل الوحيد من الطاقم الأصلي المشارك في فيلم "ستار تريك" في دور الكابتن سبوك الأكبر.

ولعب هذا الممثل القدير دورًا رئيسيًا في الفيلم، ومثل عنصرًا مهمًا في الربط بين المسلسلات والأفلام السابقة والفيلم الجديد.

جميع هذه القصص والمسلسلات والأفلام تحدث في نفس الكون الخيالي الذي خلقه وألفه جين رودينبيري.

وفي 2006، بلغت ظاهرة ستار تريك 40 عامًا منذ بدء البث التلفزيوني لحلقات ستار تريك.

وفي فيلم الخيال العلمي الشهير تقوم سفينة انتر برايز بالابحار في الفضاء لتكتشف حضارات أخرى مثل الأندوريون والكلينون وعلى متنها فريق عمل كامل عناصره ربان السفينة والقائدة وهي من الفولكن وهم ليسوا ببشر ولكنهم يشبهون البشر، وكبير المهندسين والملازم وهو ضابط حربي والمسؤولة عن الاتصالات والملاح وكبير الأطباء في السفينة.

واحتشد عشاق المسلسل التلفزيوني الشهير "ستار تريك" من أنحاء العالم عند بوابات شركة باراماونت ستديوز الفنية في هوليوود في وقت سابق للاحتجاج على الغاء مزمع لاحدث جزء منه بعنوان "ستار تريك.. المغامرة".

وحمل أكثر من مئة شخص لافتات تقول "انه ليس مجرد مسلسل.. انه مسؤولية" و"سنوات من الوفاء فهل هكذا يكون الشكر..".

وبلغ هيام المعجبين بالمسلسل حد ان موقع "تريك يونايتد" جمع ما يزيد على 48 الف دولار لتقديمها الى باراماونت للمساعدة في انتاج حلقات جديدة من المسلسل لموسم خامس.

\'شعور فظيع يراودني\'

وتوفي نيموي الجمعة عن 83 عاما في منزله بلوس أنجليس بعد معاناة مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وقال شاتنر على تويتر السبت إنه في فلوريدا بعد أن اتفق في وقت سابق على المشاركة في حفل خيري للصليب الأحمر.

وكتب شاتنر "جنازة ليونارد الأحد. لن أتمكن من العودة في الوقت المناسب" مضيفا "شعور فظيع يراودني. أنا هنا للمشاركة في عمل خيري وأحد أفضل أصدقائي يدفن".

وقالت صحيفة فلوريدا ويكلي إن الحفل الخيري في بالم بيتش سيشارك فيه شاتنر والنجمة شيرلي ماكلين والمغني وين نيوتون.

وفي كتابات أخرى له على تويتر طلب شاتنر من الناس تكريم نيموي من خلال كتابات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد.