جدل بين التونسيين حول كأس السوبر في قطر

صحفي فرنسي يتهم الشركة المشرفة على مباراة الترجي والإفريقي بالتحايل، وجهات تتهم رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم بالتمسح على أعتاب السفارة القطرية.

تونس - شنت أطراف سياسية وإعلامية في تونس انتقادات لاذعة ضد الاتحاد التونسي لكرة القدم ( الجامعة التونسية لكرة القدم) بسبب موافقته على منح قطر فرصة استضافة كاس السوبر بين الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي في ظل تزايد الانتقادات الموجهة للدوحة بالتدخل في شؤون البلاد، وبالتزامن مع الجدل الذي أثير حول منح شيوخ قطريين رخصا للصيد جنوب البلاد، إضافة إلى تدخل قطر في دفع الزيادة في رواتب المدرسين بوساطة من رئيس النهضة راشد الغنوشي.

وكان الاتحاد التونسي لكرة القدم أكد أنّ مباراة السوبر التي ستجمع الترجي الرياضي التونسي بالنادي الإفريقي ستقام في الدوحة يوم الأحد 24 فبراير/شباط الجاري لكن الاتحاد أكد التراجع عن الموعد لأجل غير مسمى بطلب من الاتحاد القطري.

وقال الاتحاد في بيان إن"تأجيل مباراة الكأس السوبر جاء بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، مع التأكيد على تمسك الجامعة والإدارة الوطنية للتحكيم بتعيين طاقم تحكيم تونسي لإدارة مباراة كأس السوبر التي سيتم تحديد موعدها الجديد لاحقا بالتنسيق مع الجانب القطري".

بيان الاتحاد القطري لكرة القدم حول تاجيل السوبر التونسي
تاجيل قمة السوبر التونسي في الدوحة مرتبط بشبهة فساد الشركة المستضيفة

وهاجم الإعلامي التونسي لطفي العماري قرار منح قطر فرصة تنظيم القمة بين فريقين يحظيان بشعبية كبيرة في تونس خاصة في العاصمة وتقام مباريات دربي بينهما يتابعها الآلاف.

واتهم العماري رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريئ بالتمسح على أعتاب السفارة القطرية، مشيرا الى انه يقوم ببيع استقلال وسيادة تونس للقطريين مطالبا إدارة الناديين برفض اللعب في الدوحة وإجراء المقابلة في احد ملاعب العاصمة التونسية أو في احد ملاعب المدن الداخلية.

ووصف لطفي العماري القمة بين الفريقين بأنها "سوبر عمالة للدوحة"، وانه يتم بيع مقدرات البلاد إلى القطريين مضيفا "بعد بيع الغزلان وطيور الحبارى للأمراء القطريين نبيع مجدنا الكروي للدوحة".

وتحدث العماري عن وجود شبهة فساد في ملف استضافة قطر للقمة الكروية التونسية بين الترجي الرياضي والنادي الإفريقي، مشيرا إلى أن هنالك شبهات فساد تحوم حول الشركة الممستضيفة.

سوبر عمالة للدوحة

وكشف الصحفي الفرنسي رومان مالينا المختص في التحقيقات الاستقصائية وصاحب كتاب "اليد السوداء : قوى خفية تتحكم في كرة القدم العالمية'' عن مجموعة من التجاوزات الخطيرة تتعلق بظروف تأجيل السوبر التونسي الذي كان سيجمع النادي الإفريقي بالترجي الرياضي التونسي يوم 24 فبراير/شباط الجاري بقطر.

وأكد الصحفي الفرنسي في مقطع فيديو على قناته الرسمية على اليوتوب، أن شركة " أورافي ورلد " التي كانت ستشرف على تنظيم الحدث الرياضي ليس لها وجود بتاتا.

وقال الصحفي الفرنسي أن العناوين التي قدمتها هذه الشركة في موناكو الفرنسية و في دبي ليست صحيحة واصفا إياها بالشركة الشبح ومتسائلا عن الأطراف التي تقف وراءها والجهات التي تتعامل معها في داخل تونس وخارجها.

وكان المدرب السابق للمنتخب التونسي نبيل معلول شكر قطر اثر ترشح المنتخب التونسي لكرة القدم لكاس العالم روسيا 2018 ما أثار حالة من الغضب والاستهجان في تونس.

وتتهم أطراف سياسية في تونس الدوحة بالسعي إلى السيطرة على كل المجالات في البلاد خاصة بعد تصريح المرشح السابق للانتخابات الرئاسية التونسية الصافي سعيد بان قطر قررت دفع الزيادة في رواتب الموظفين التونسيين بوساطة راشد الغنوشي بعد التوصل إلى اتفاق بين نقابة التعليم الثانوي والحكومة  يقضي بإقرار زيادة مقابل استئناف الدروس.

كما تعرضت الدوحة لانتقادات واسعة من قبل جهات تونسية على خلفية منح شيوخ من قطر تصريحا بالصيد في الصحراء جنوب البلاد.

وانطلقت كأس السوبر التونسي عام 1960 تحت اسم "كأس الكؤوس"، حيث كانت تنظم في إطار الاحتفالات بعيد ميلاد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

وعادت البطولة إلى الظهور من جديد بعد غياب دام 18 عاماً، حيث تقرر إقامتها في الـ24 من فبراير/شباط الجاري، على ملعب "ثاني بن جاسم" بنادي الغرافة، قبل التأجيل.

وتوقفت البطولة مدة ثم عادت عام 1993 ولم تنظم بعدها إلا في ثلاث مناسبات، أعوام 1993 و1995 و2001.