جمود يطرأ على المحادثات الأميركية الكورية

الرئيس الاميركي يلغي زيارة مقررة لوزير خارجيته لكوريا الشمالية بسبب عدم إحراز تقدم يذكر في المفاوضات بين الجانبين على صعيد نزع سلاح بيونغيانغ النووي، ملقيا باللوم على الصين في تعطيل المحادثات وسط توتر تجاري بين القوتين العالميتين.

إلغاء زيارة بومبيو لبيونغيانغ يختزل حالة التوتر بين واشنطن وبكين
تحديد موعد جديد للزيارة رهين تحسن العلاقات التجارية بين بكين وواشنطن
ترامب يشعر بالإحباط من تعثر المحادثات مع بيونغيانغ

واشنطن - ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة زيارة لوزير الخارجية مايك بومبيو لكوريا الشمالية كانت مقررة بداية الأسبوع المقبل بسبب عدم إحراز تقدم على صعيد نزع سلاح بيونغيانغ النووي، محملا الصين جزئيا مسؤولية هذا الأمر.

وكتب ترامب على تويتر "طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو عدم التوجه إلى كوريا الشمالية في هذه المرحلة لأنني اشعر بأننا لا نحرز تقدما كافيا على صعيد نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف "بسبب موقفنا الأكثر تشددا حيال الصين في موضوع التجارة، اعتقد أنهم ما عادوا يساعدون كما في السابق في عملية نزع السلاح النووي".

وتابع ترامب أن بومبيو قد يتوجه إلى بيونغيانغ "في مستقبل قريب على الأرجح ما أن نجد حلا لعلاقاتنا التجارية مع الصين".

وهي المرة الأولى التي يعرب فيها الرئيس الأميركي علنا عن إحباطه من عدم إحراز تقدم ملموس في الملف النووي الكوري الشمالي منذ القمة التاريخية التي جمعته بالزعيم كيم جونغ اون في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران.

لكن ذلك لم يحل دون أن يوجه ترامب "في انتظار" حصول التطورات المأمولة "تحياته الحارة إلى الرئيس كيم"، خاتما تغريدته بعبارة "اتطلع بفارغ الصبر إلى لقائه مجددا".

وجاء تصريح ترامب بعد يوم من إعلان بومبيو أنه سيزور كوريا الشمالية مرة أخرى برفقة مبعوث أميركي خاص جديد وهو ستيفن بياجون في مسعى لتحقيق انفراجة في الجمود الحالي.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن ترامب طلب من بومبيو عدم الذهاب إلى كوريا الشمالية خلال اجتماع في البيت الأبيض بعد ظهر اليوم الجمعة.

وقال ترامب على تويتر "بسبب موقفنا التجاري الأكثر صرامة مع الصين.. لا أعتقد أنهم يساعدون في عملية نزع السلاح النووي كما كانوا يفعلون من قبل".

وأضاف "الوزير بومبيو يتطلع للذهاب إلى كوريا الشمالية في المستقبل القريب. على الأرجح بعد حل علاقتنا التجارية مع الصين".

وإلغاء زيارة بومبيو لكوريا الشمالية يختزل في جانب منه حالة التوتر بين واشنطن وبكين التي أقر ترامب ذاته بدورها المحوري في حلحلة الأزمة بين الكوريتين وأيضا بين بيونغيانغ وواشنطن.

وسعت إدارة ترامب إلى استئناف الحوار المتوقف منذ شهرين مع بكين.

وأجرى وفد يضم نحو عشرة مفاوضين صينيين بقيادة نائب وزير التجارة وانغ شوين ونائب وزير المال لياو مينغ مباحثات مع مساعد وزير الخزانة المكلف الشؤون الدولي ديفيد مالباس ومساعدين للممثل الأميركي للتجارة.

وكما قال ترامب الذي أكد أنه "لا يتوقع تحقيق الكثير" من هذه المفاوضات، يبدو أن المشاورات لم تسفر عن تقدم يذكر بينما ارتفعت أسعار العديد من المنتجات الصينية والأميركية بنسبة 25 بالمئة الخميس مع دخول الرسوم الجمركية الجديدة حيز التنفيذ.

وقالت ناطقة باسم البيت الأبيض ليندساي وولترز "أنهينا يومين من المناقشات مع نظرائنا الصينيين وتبادلنا وجهات النظر حول طريق إحلال العدل والتوازن والتعامل بالمثل في العلاقات الاقتصادية".

وقالت وزارة التجارة الصينية أن المفاوضات "كانت بناءة وصريحة"، مضيفة في بيان مقتضب أن "الجانبين سيبقيان على اتصال بشأن الإجراءات المقبلة".

وكانت الصين قد أعلنت أنها تقدمت بشكوى إضافية إلى منظمة التجارة العالمية في خلافها مع واشنطن بشأن الرسوم الجمركية.

ويأتي هذا الاستئناف للحوار مع تصاعد حرب الرسوم الجمركية بين البلدين.