'جنود' يرابطون في مصنع تونسي ينتج وسائل التوقي من الوباء

عمال في المنطقة الصناعية بمدينة القيروان ينتجون الكمامات الواقية للأجهزة الطبية يقررون البقاء داخل مصنعهم ليلا نهارا لتفادي اي امكانية لنقل العدوى لمكان عملهم.
عمال شركة صناعة الكمامات الاولى محليا ومن بين الأهم في إفريقيا يوصلون الليل بالنهار

تونس- قرر نحو 150 من العمّال أغلبهم من النساء قضاء الحجر الصحي المفروض على البلاد داخل مصنعهم في وسط تونس لمواصلة انتاج الكمامات الواقية للأجهزة الطبية التي تكافح لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وقال حمزة العلويني المشرف على المصنع "نحن الوحيدون في تونس ننتج الكمامات للمستشفيات ولا يمكننا ان نخاطر" بنقل العدوى إلى مكان العمل.

تأسست شركة "كونسوميد" منذ نحو عقد من الزمن في المنطقة الصناعية بمدينة القيروان (وسط) وهي الاولى في البلاد ومن بين الأهم في إفريقيا متخصصة في تصنيع الكمامات والألبسة المعقمة ومستلزمات الحماية الصحية الأخرى.

وأصبح هذا القطاع استراتيجيا في تونس منذ ان قررت الصين وقف تصدير هذه المنتجات الى دول العالم.

وأمام الطلبات اليومية المتزايدة وبهدف عدم توقيف الانتاج قررت 110 امرأة وأربعون رجلا من العمال، العمل والأكل والنوم داخل مستودع في المصنع مساحته خمسة الاف متر مربعة ومعهم طبيب وطباخ والمشرف على المصنع ووالدته.

ويروي العلوي في محادثة بالهاتف ان "احدى العاملات (22 عاما) والتي لم تقضِ ليلة واحدة خارج منزلها سابقا، بكت كثيرا لأنها اشتاقت لأمّها. ... ولكن قررت في النهاية البقاء ومواصلة العمل لأن العاملين يدركون أهمية ما يقومون به".

وتوضح خولة المتخصصة في الخياطة والاربعينية والتي تركت زوجها وابنها في البيت وحيدين وقد شجعاها على قرارها "نفكر قبل كل شيء في الذين تنقصهم الحماية. ... نريد ان نثبت وطنيتنا".

وتشرح أن العمّال يبدأون يومهم بتحية العلم الوطني على انغام النشيد الرسمي لان "ذلك يعطينا احساسا بأننا جنود من أجل تلبية احتياجات الطاقم الطبي والجيش وقوات الأمن".

نحن الوحيدون في تونس ننتج الكمامات للمستشفيات ولا يمكننا ان نخاطر

تم تجهيز المكان ليستطيع العمال قضاء شهر من الحجر والعمل. فقد خصص المشرفون مكانا خاص بالنوم للنساء وأخر للرجال وفضاء للعب كرة القدم والورق.

ويؤكد العلوي "لم يكن بالامكان تقديم أفضل من ذلك".

سجلت تونس 114 اصابة بفيروس كورونا وأربع وفيات وتم اغلاق العديد من الأقسام بمستشفيات إثر ظهور حالات مصابة من الطاقم الطبي.