جنون الخيال العلمي يتوقف عند الولادة في الفضاء

شركة 'سبيس لايف اوريجن' الهولندية تعلن عن تعليق برنامجها الثوري لاختبار الحمل والولادة خارج حدود الأرض لأسباب أخلاقية وطبية.
أول شركة في العالم تتبنى تجربة الحمل والولادة في الفضاء
الشركة تعترف أن الإطار الزمني لمهمتها غير واقعي

أمستردام - أعلنت شركة "سبيس لايف اوريجن" الهولندية عن توقف مشروعها الثوري الذي يخطط للتكاثر البشري خارج حدود الأرض واختبار تجربة الولادة في الفضاء.
كشفت الشركة الناشئة التي تعد أول جهة في العالم تتبنى برنامجا للحمل والولادة في الفضاء، أنها أوقفت مهمتها لأسباب أخلاقية وطبية.
وأوضح مؤسس الشركة كيس مولدر أن "مخاوف الأخلاق والسلامة والطب الخطيرة" جعلته يعلق مهمتين خططت لهما الشركة، لإعادة دراسة وتقييم التجربة التي تم الإفصاح عنها في اكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وهو الذي أعلن في وقت سابق أنه "إذا أرادت البشرية أن تصبح نوعا منتشرا بين الكواكب، فنحن بحاجة إلى تعلم كيفية التكاثر في الفضاء".
 وكانت الشركة أعلنت ضمن برنامج رحلاتها المخطط لها، أنها تبحث عن متطوعات مستعدات لخوض تجربة الحمل والولادة في الفضاء.
وشمل برنامج الشركة التي تتخذ من امستردام مقرا لها ثلاث مهمات أولها إرسال الحيوانات المنوية والبويضات إلى مدار أرضي منخفض عام 2020 لاختبار مقدرتها على البقاء في تلك الأجواء.

والمهمة الثانية إنشاء "حاضنة الأجنة الفضائية"، التي سيتم إرسالها إلى الفضاء حاملة البويضات والحيوانات المنوية البشرية في عام 2021، من أجل أن تبدأ الأجنة في التطور في الفضاء، على الرغم من أن التفاصيل حول كيفية حدوث ذلك تبقى غامضة.
وسترسل الشركة امرأة حامل في العام 2024 خلال المهمة الثالثة التي ستمتد من 24 إلى 36 ساعة، للولادة على بعد 250 ميلا فوق الأرض، مصحوبة بفريق طبي مدرب من الطراز العالمي، ومجهز بالمعدات الموجودة على الأرض للعناية بالأم والطفلز
وقالت الشركة إن إنماء الأجنة في الفضاء سيكلف ما بين 250 ألف دولار و5 ملايين دولار، ومن المحتمل جدا أن يكلف إنجاب طفل في الفضاء أكثر من ذلك.
لكن الشركة تراجعت عن برنامجها المثير للجدل وأوضحت أن الإطار الزمني ونموذج العمل لتلك المهام "غير واقعي".