جونسون يطالب بانتخابات برلمانية مبكرة لتمرير بريكست

رئيس الوزراء البريطاني يحث نواب المعارضة على مساندة إجراء الانتخابات التشريعية بعد شهر ونصف لمنح الشعب فرصة التعبير عن رأيه.
محكمة اسكتلندية تقول ان خطة جونسون بتعليق عمل البرلمان إجراء قانونى
المفوضية الأوروبية تحذر من تزايد مخاطر بريكست دون اتفاق

لندن - اقترح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 15 تشرين الأول/أكتوبر في حال تعرض لهزيمة ثانية في البرلمان حول ملف بريكست.

وخلال مناقشات حامية في البرلمان، تحدى جونسون خصمه السياسي زعيم المعارضة العمالية جيريمي كورين أن يدعم إجراء انتخابات في 15 تشرين الأول/أكتوبر "من أجل إفساح المجال لشعب هذا البلد للتعبير عن رأيه".

وحث جونسون نواب المعارضة على مساندة دعوته قائلا "ان مشروع قانون الاستسلام" ، المقدم من المعارضة والذي من المقرر طرحه للتصويت في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء "سيقوض قدرة هذا البلد على التفاوض" مع الاتحاد الأوروبي.

وأعلن جونسون في نهاية أغسطس/آب تعليق عمل البرلمان اعتبارا من منتصف سبتمبر/أيلول وحتى منتصف أكتوبر/تشرين الأول قبل وقت قصير من الخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك حتى يسمح لحكومته بإعلان برنامج تشريعي جديد.

وأمام وستمنستر تجمّع أشخاص الثلاثاء ملوحين بأعلام الاتحاد الأوروبي، فيما أدى رجل مقطعاً ساخراً، متنكراً على هيئة بوريس جونسون، يظهره وهو يرمي "قنبلة بريكست بدون اتفاق".

من جهتهم، رفع مؤيدون لبريكست لافتات كتب عليها "لقد صوتنا للخروج".

احتجاجات ضد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
بريطانيون يعارضون بشدة بريكست دون اتفاق

وقضت محكمة اسكتلندية الأربعاء بأن خطة رئيس الوزراء البريطانى بتعليق عمل البرلمان البريطاني خلال الشهر الحالى هى إجراء قانونى ، الأمر الذى يمثل أول تحد من عدة تحديات قانونية تواجه خطة جونسون .

وقال قاض بالمحكمة المدنية العليا في أدنبره باسكتلندا إنه يعتقد أن المحكمة ليست مخولة على نحو قانونى بمراجعة قرار جونسون السياسي بتجميد أو تعليق أنشطة وأعمال البرلمان في منتصف أيلول/سبتمبر الجارى وحتى منتصف تشرين أول/أكتوبر المقبل .

وكتبت النائبة البرلمانية عن الحزب القومى الاسكتلندى جوانا تشيرى، والتى تتولى رعاية هذه الدعوى القانونية في اسكتلندا، تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى تقول " نعتقد أنه (أى القاضى) أخطأ من الناحية القانونية في هذه النقطة ونقاط أخرى وسنسعى إلى الطعن على الفور" .

واعتبرت المفوضية الأوروبية في بيان نشر الأربعاء أن مخاطر مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في 31 تشرين الاول/اكتوبر تزايدت.

وقالت المفوضية إن "الوقت القليل المتبقي والوضع السياسي في بريطانيا يزيدان من مخاطر خروج بريطانيا في ذلك الموعد بدون اتفاق".

وأضافت انها تدعو شركات ومواطني الاتحاد الاوروبي الى "مواصلة الاستعداد لكل النتائج المحتملة" و"عدم الاستناد الى فرضية أن تطلب بريطانيا تمديدا ثالثا" لموعد بريكست.

من جانب آخر اعتبرت المفوضية الأوروبية ان شبكة الامان الايرلندية، البند الوارد في اتفاق بريكست الذي يطالب جونسون بسحبه، هو "الحل الوحيد" للحفاظ على اتفاق السلام في ايرلندا الشمالية والسوق الموحدة.

وينص بند شبكة الامان كحل أخير، بقاء كل بريطانيا في الاتحاد الجمركي لتجنب عودة الى حدود فعلية بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي.