جيمس باترسون يكتب أول رواية تفاعلية على فيسبوك ماسنجر

الكاتب الأميركي الأكثر مبيعا يخوض تجربة فريدة في عالم النشر بإصداره "ذا شيف" المصممة بحيث يشارك مستخدمو فيسبوك ماسنجر في تعديلها وتتبع أحداثها.
القراء يشاركون الكاتب في البحث عن قاتل
باترسون أول من ابتكر الدعاية التلفزيونية للروايات
الروائي الأميركي صمم رواية تدمر نفسها ذاتيا بعد فترة زمنية

عمان - في تجربة جديدة غير مسبوقة في عالم الروايات، فاجأ الكاتب الأميركي الأكثر مبيعا جيمس باترسون قراءه برواية تفاعلية صممت على فيسبوك ماسنجر بحيث يشترك المستخدمون في كتابتها وتعديلها ثم تظهر النسخة المعدلة في متتاليات من الصوتيات والمرئيات الرقمية التفاعلية.
وهذه التجربة الفريدة من نوعها في عالم النشر الأدبي والتي حملت عنوان "ذا شيف" تم تصميمها على الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي لتكون متاحة لمستخدمي الانترنت على شكل فيديوهات وصور وتسجيلات صوتية.
وتصنف الرواية في أدب الخيال العلمي فهي تصف جريمة قتل بمجموعة أسرار تبدأ بمجرد أن يرسل المستخدم رسالة إلى ماسنجر صفحة جيمس باترسون على فيسبوك:

فيجد نفسه وجها لوجه مع الألغاز التي عليه أن يتتبعها للوصول إلى القاتل.
وصدرت الرواية في بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على أن تنشر بصيغتها الورقية في فبراير/شباط 2019.
وعن تجربته المدهشة التي تعد الأولى من نوعها في مجال السرد الروائي، قال باترسون وفقا لموقع "بائع الكتب": "استمتعت بالتفكير في الاحتمالات المستقبلية لرواية القصص، ولا يمكنني الانتظار لمشاركتها مع القراء"، لافتا إلى أن روايته سوف تشارك بمهرجان ثيكستون أولد بيكيلير لأدب الجريمة، في يوليو/تموز 2019.

رواية تفاعلية على فيسبوك ماسنجر
مستقبل جديد لعالم الرواية

وكان باترسون قد أصدر في يونيو/حزيران الماضي رواية شارك في كتابتها بيل كلينتون  تنتمي إلى قصص الإثارة والغموض والقصص البوليسية، وتركز على حل اللغز الغامض في البيت الأبيض، وترصد قصة اختفاء رئيس أميركي فجأة، وبالطبع تعتمد الرواية على معلومات كلينتون من خلال تجربته، وتبدأ أحداث الرواية عندما يقوم بعض الأشرار بالتخطيط للقيام بهجوم غير مسبوق على أميركا.
وهذه الرواية الطفرة في عالم الأدب التفاعلي ليست أول عمل لباترسون يلفت الأنظار بغرابته وريادته، فهو أول من ابتكر الدعاية التلفزيونية للروايات وأصدر في العام 2016 أول كتاب في العالم "يدمر نفسه بنفسه" في نهاية مدة زمنية محددة، وذلك على غرار بعض تطبيقات التراسل الفوري.
وابتكرت روايته "فيغاس الخاصة" حيلة تسويقية بحيث يحصل أول ألف قارئ على فرصة تنزيل نسخة رقمية مجانية من الرواية تختفي بعد 24 ساعة من بدء القراءة، كما تتوفر نسخة من الكتاب مقابل 294 دولارا تشمل رحلة خاصة وتناول خمس وجبات مع باترسون.
وجاءت الرواية مع ساعة عد تنازلي في الجزء العلوي من الشاشة تبدأ العد عندما يبدأ المستخدم بالقراءة.