جُمعة انجازات لبتكوين باختراقين جديدين في أميركا

مؤسس تويتر جاك دورسي يعلن الاستثمار في تطوير العملة الرقمية لتصبح 'عملة الإنترنت'، وكندا تعطيها ضوءا اخضر لأول صندوق استثماري في البورصة في العالم.

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - حققت بتكوين الجمعة قفزتين جديدتين عبر اعلان مؤسس تويتر جاك دورسي تطوير العملة الرقمية لتصبح 'عملة الإنترنت'، واعطاء كندا ضوءا اخضرا لأول صندوق استثماري للبتكوين في البورصة في العالم.

والجمعة، اعلن دورسي االتعاون مع مغني الراب جاي زي لإطلاق مؤسسة ترمي لتمويل تطوير البتكوين.

وكتب دورسي وهو أيضا رئيس شركة "سكوير" لخدمات الدفع، عبر تويتر "أنا وجاي زي سنقدم 500 بتكوين كمنحة جديدة تحمل اسم بي ترست لتمويل تطوير البتكوين، ستتركز في بادئ الأمر على فرق في إفريقيا والهند".

وبلغت قيمة 500 بتكوين حوالى 24 مليون دولار الجمعة.

وأضاف دورسي "نقوم بذلك بثقة عمياء من دون أي توصيات من جانبنا"، واضعا رابطا للترشيحات لتولي أول ثلاثة مناصب عضوية في المجلس.

وتشير صفحة الترشيحات إلى أن مهمة "بي ترست" ستكون "جعل بتكوين عملة الإنترنت".

سيكون الأول في العالم الذي يستثمر مباشرة في عملة البتكوين

من جهة اخرى سمحت السلطات الكندية الجمعة ايضا بإطلاق أول صندوق في العالم للعملة الافتراضية الصاعدة المتداول في البورصة، ما يمنح المستثمرين في تجارة التجزئة إمكانية أكبر للوصول إلى هذه العملة الرقمية المزدهرة.

ومنحت "لجنة الأوراق المالية في أونتاريو" التي تشرف على بورصة تورونتو موافقة على إطلاق هذا الصندوق للمؤشرات المتداولة الذي اقترحته شركة "بربوس اينفستمنتس انك".

وصرح متحدث باسم اللجنة أن الصندوق سيدرج في البورصة "اعتبارا من الأسبوع المقبل" تحت شعار "بي تي سي سي".

من جهتها، قالت الشركة إن "هذا الصندوق للمؤشرات المتداولة سيكون الأول في العالم الذي يستثمر مباشرة في عملة البتكوين" التي تستند إلى دعم مادي "وليس إلى مشتقات، ما يؤمن للمستثمرين الوصول بسهولة وفاعلية إلى فئة الأصول الناشئة للعملات الالكترونية من دون المخاطر المرتبطة بمحافظ رقمية".

وستكون منصة "جيميناي تراست" للعملات الرقمية المشرف الفرعي على الصندوق الذي ستديره الكندية "سي آي بي سي ميلون غلوبال سيكيوريتيز".

ورغم الشبهات باستخدام البتكوين في عمليات غير قانونية، تحقق العملة المشفرة نموا كبيرا بفضل استثمارات شركات كبرى.

وقد أعلنت "تيسلا" الاثنين استثمارها 1.5 مليار دولار في البتكوين وهي تعتزم قبول هذه العملة الافتراضية كوسيلة دفع لشراء سياراتها.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت شركة "باي بال" العملاقة للدفع الإلكتروني خدمة للمشتريات والدفع بالعملة المشفرة، فيما أعلنت "سكوير" استثمارها 50 مليون دولار في البتكوين.

ولم يخف جاك دورسي يوما اهتمامه بعملة بتكوين الافتراضية إذ يرى فيها نموذجا للحوكمة اللامركزية للإنترنت.

وأطلق البتكوين في 2009 ولم تكن قيمته كبيرة في البداية، لكن سعره تجاوز هذا الأسبوع 45 ألف دولار.

وحاولت شركات كندية وأميركية من دون جدوى في السنوات الأخيرة إطلاق صناديق مماثلة للبتكوين.