حان وقت المستقبل مع ربط الدماغ البشري بالكمبيوتر

الملياردير الأميركي ايلون ماسك مؤسس شركة سبيس اكس الفضائية يعلن عن اقتراب تحقيق أكثر مشاريعه ارتباطا بالخيال العلمي.
مشروع يهدف إلى تجنب تطور الانظمة الذكية بشكل معاكس لخطط البشر
تقنية تمنح البشر ذكاء خارقا وتعالج أمراض الدماغ
جنون الخيال العلمي لا يتوقف أمام العلم

واشنطن - كشف الملياردير الأميركي ايلون ماسك هذا الأسبوع عن مشروعه الثوري لدمج دماغ الإنسان بالكمبيوتر الذي طرح في العديد من أفلام الخيال العلمي.
ويقوم ابتكار مؤسس شركة سبيس اكس الفضائية على ربط رقائق الكمبيوتر مع عقول البشر لدمجها بالذكاء الاصطناعي ومنح مستخدميها الذكاء الخارق ومعالجة أمراض الدماغ.
ويهدف المشروع إلى تجنب تطور هذه الانظمة الذكية بشكل معاكس لخطط البشر وصد محاولاتها للسيطرة إذا حدث هذا في المستقبل، عبر بناء كمبيوترات في الدماغ من خلال الربط العصبي، وهي تقنية مبتكرة تعتمد على الدماغ لإقامة جسر بينه وبين الكمبيوتر في خطوة تسعى إلى عالم يصبح فيه الإنسان والآلة الشيء ذاته.

وأسس قطب وادي السلكون المشروع تحت اسم "نيورولينك" في يوليو/تموز 2016، لتحقيق سبق علمي مع الذكاء الاصطناعي، واختبار هذه التقنية على البشر العام المقبل، تحت اسم مشروع "واجهة الدماغ والحاسوب"، بعد تحقيقه تقدم ملحوظ في تطوير جهاز لاسلكي قابل للزرع – نظريا - وقراءة الدماغ.
وتم اختبار الرقاقة الذكية حتى الآن على القرود والفئران، وتمتاز بعلاج اضطرابات الدماغ بجميع أنواعها، ومراقبة النبضات الكهربائية لنشاط المخ، بالإضافة إلى قراءة الدماغ والتأثير على السلوك، وإرسال هذه البيانات إلى تطبيق على الهواتف الذكية.
وسيركز المشروع على التطبيقات الطبية، وكذلك تأثيرات أمراض الدماغ، مثل الصرع. وبعد ذلك، سحدّث المشروع رقائقه الدماغية لتطوير "علاقة تكافلية" بين الذكاء الصناعي والإنسانية.

وفي مقابلة نشرت العام الماضي قال ماسك إن "التطلع بعيد المدى المرتبط بالشبكات العصبية، يشمل تحقيق تكافل مجدٍ مع الذكاء الصناعي. وإذا كان لدينا مليارات من الأفراد، ممن لديهم ارتباط ذو نطاق ترددي واسع مع الذكاء الصناعي، فسيؤدي ذلك إلى جعل الجميع يشعرون بالذكاء الشديد".
وأوضح  أنه"إذا ما وثقنا بالإنجازات العلمية، فإن وضع رباط عصبي في أدمغتنا سيسد أي فجوة بيننا وبين الآلة".
وأضاف ماسك الذي طالما عبر عن مخاوفه من هيمنة الآلة على البشر أن السيطرة على آلات فائقة الذكاء ليست مسألة يمكن حلها بسهولة، لكنه يؤمن بأن دمج النظم الذكية مع قدرات البشر سيكوّن مستقبلا مختلفا ليس فيه عدائية من جانب الآلات.
وأشار إلى أن "درجة تطور هذا الذكاء في السنوات الأخيرة بدأت تجعل منه أكثر خطورة مما نتوقع، وربما يصبح أكثر خطرا على البشر من الأسلحة النووية".