حان وقت توظيف رواد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

وكالة الفضاء الأوروبية تشجع بقوة النساء على الالتحاق بصفوفها وتقترح توسيع نطاق التنوع ليشمل اصحاب الإعاقات الجسدية وسط تساؤلات عن مدى قدرتهم على التحمل في ظل ظروف تتسم بقوة الاشعاعات وانعدام الجاذبية.
موجة التعيينات الجديدة في وكالة الفضاء الأوروبية هي الأولى منذ 11 سنة

باريس - تستعد وكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق حملتها الرابعة لتجنيد رواد فضاء، وهدفها إحداث "تغيير يأخذ باختلاف الأجيال"، مع تخصيص مساحة أكبر لضمّ نساء وربما أيضا ذوي احتياجات خاصة إلى طواقمها.
واعلن مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية ديفيد باركر في بيان أنه ينبغي "ربما" توسيع نطاق التنوع ليشمل الإعاقات الجسدية.
وقال "بموازاة توظيف رواد الفضاء، أطلق مشروع لدرس إمكانية توظيف رواد الفضاء بين ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ابتكار حان وقته".
ويتساءل مجتمع علم الفلك عن المشاكل الصحية التي قد تعتري رواد الفضاء.
وكانت الإقامة في محطة الفضاء الدولية قد طمأنت العلماء منذ عشرين عاما عن المخاطر المحتملة للتعرض للاشعاعات وانعدام الجاذبية مثل ضمور العضلات. وتظهر الأبحاث أن جسم الانسان يتأثر إلا أن الخطر مقبول.
ويفتح انتداب رواد فضاء من اصحاب الاحتيجات الخاصة الباب امام طرح تساؤلات كثيرة وهامة عن صحتهم وسلامتهم ومدى قدرتهم على التحمل وطريقة علاجهم اذا تعكرت حالتهم الصحية لا سيما وانه من المنطقي ان تكون مناعتهم ضعيفة نسبيا وقدرتهم على تحمل طبيعة الفضاء القاسية والغامضة محدودة. 
وموجة التعيينات الجديدة هي الأولى منذ 11 عاما التي تجريها الوكالة الأوروبية ودولها الأعضاء الـ22، في وقت تدخل "حقبة جديدة من استكشاف الفضاء". 
وستكون التعيينات المطروحة نادرة، إذ سيتم الاحتفاظ بأربعة إلى ستة مرشحين فقط بعد عملية اختيار طويلة تبدأ في 31 آذار/مارس باستقبال طالبي الانتساب، وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2022.
وتجري ستة امتحانات للمرشحين الذين تتراوح أعمارهم مبدئيا بين 27 و37 عاما والمتحدرين من البلدان الـ22 الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية التي أنشئت عام 1975.
ولأول مرة، ستشمل حملة تجنيد الجيل الجديد من رواد الفضاء استحداث "فريق احتياط" إضافة إلى فريق رواد الفضاء الرئيسي.
وخلال موجة التعيينات السابقة عام 2008، عبر أقل من عشرة من أصل أكثر من ثمانية آلاف مرشح خط الوصول، وبينهم توما بيسكيه، أصغر رواد الفضاء الأوروبيين سنا.
يوجه توما بيسكيه من مركز تدريبه في موقع لم تكشفه وكالة الفضاء الأوروبية، بعض النصائح إلى زملائه المقبلين، في مقطع فيديو يتم بثه الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي يعقد بمناسبة إطلاق حملة التجنيد رسميا.
وكتب رائد الفضاء الفرنسي في تغريدة وسط التحضيرات لمهمته الثانية "ألفا" على متن محطة الفضاء الدولية المقررة في الربيع المقبل "هل هناك متطوعون ليصبحوا زملاءنا الجدد؟ قدموا طلباتكم!!!".
وستعرض تفاصيل الامتحانات الثلاثاء، لكن من المعروف أن مستوى المؤهلات العلمية والتقنية والجسدية والنفسية المطلوبة للعمل في الفضاء مرتفع جدا. وعلى سبيل المثال، يتكلم توما بيسكيه الإنكليزية والروسية والإسبانية والألمانية، وكذلك قليلا من اللغة الصينية.
أما معايير الاختيار، فهي متعددة، ومن بينها كذلك معايير سياسية لا سيما في ظل التباين في مساهمات جميع الدول الأعضاء في ميزانية الوكالة.
ويعد فريق رواد الفضاء الأوروبيين حاليا سبعة أعضاء هم الألمانيان ألكسندر غيرست وماتياس ماورير، والإيطاليان لوكا بارميتانو وسامانتا كريستوفوريتي والفرنسي توما بيسكيه والبريطاني تيموثي بيك والدنماركي أندرياس موغنسن.