"حدود مُتداخلة" .. دراما اجتماعية عراقية في جو بوليسي

رواية أحمد السامري تخبّئ تحت أنساقها الاجتماعية كل المشكلات النفسية التي خلّفتها الحروب، والأنظمة المُستبِدة، ومختلف أشكال القمع الأسري.
الرواية تبدو أسرية وبالكاد تخرج عن إطار الأهل والأقارب
الرواية تنتظم تحت ثيمات متعددة من بينها سرقة مال الأخ الميت

بغداد ـ رواية "حدود مُتداخلة" للروائي العراقي أحمد السامري، هي العمل السردي الأول في رصيد الكاتب، بعد أن عرف مُخرجاً سينمائياً بفيلمه القصير "البعثة" في 2013، وأستاذاً جامعياً في كلية الصيدلة بجامعة بغداد.
ويمكن تصنيف هذا العمل الأدبي في خانة الرواية البوليسية التي تعتمد على رجل من رجال الشرطة أو التحري الذي يكشف الجريمة، وطرق تنفيذها، والدوافع المُحرضة على ارتكابها.
ولو تأملنا شخصية "عادل" ضابط الشرطة لوجدناه العنصر الأساسي في هذه الرواية السوداء التي يتتبّع فيها "سامي"، ويُحلل فيها نوازعه الإجرامية.
لم تحضر الحروب العراقية المتعددة في هذه الرواية لكنها تشكل خلفية واضحة لها، ويمكن تلمس تأثيراتها على مجمل الشخصيات التي يرتكز عليها هذا العمل الروائي المحبوك بعناية فائقة.
وتبدو الرواية أسرية وبالكاد تخرج عن إطار الأهل والأقارب، فثمة ثلاث عائلات لا غير، إذا اعتبرنا عائلة الحاج عبدالسلام أكثر من أسرة واحدة فهي تتألف أصلاً من عائلتين صغيرتين هما عائلة الابن الأكبر وسام، وزوجته رغد، وابنهما سامي، وعائلة الابن الأصغر كامل، وزوجته كوثر، وابنتهما زينة.
لا يتأخر الروائي أحمد السّامري كثيراً قبل أن يزجّ القارئ في اللحظة الحاسمة أو الانعطافة الأولى للحدث الروائي، فما إن تتعطل سيارة الوالد ليلاً في مكان بعيد عن المنزل حتى يتصل بابنه كامل طالباً منه الذهاب إلى بيت "أبو صلاح"، صاحب الرافعة، وبما أنه كان على موعد سابق مع مالك العمارة ليستأجر منه محلاً فقد كلّف شقيقه وسام للذهاب إلى بيت "أبو صلاح" بدلاً عنه، وهناك حصل ما لا يُحمد عُقباه، إذ داهمه لص وحزّ عُنُقه بشفرة حلاقة حينما رفض الأخير تسليمه مفتاح السيّارة.
لم تستغرق الجريمة وقتاً طويلاً لتتكشّف، فسيارة وسام المسروقة استوقفها ضابط مرور شك فيها لنعرف بعد وقت قصير أن القاتل هو مؤيد حازم مُضر، وأنه لم يرد قتله لكن الضحية قاومه فطعنه بالسكين وحزّ رقبته بشفرة حلاقة أخرجها من تحت لسانه، وقد حُكم عليه في خاتمة المطاف بالسجن عشرين عاماً.
وكان بعد ذلك أن افتتح كامل مطعم "ليالي المدينة" ودعا إليه جميع أفراد العائلة ما أثار شكوك الوالد وزوجة أخيه رغد وحينما حاصروه في زاوية ضيقة اعترف بأنه أخذ نقود شقيقه الراحل ولكنه كان يفكر في إرجاعها حينما تتحسن ظروفه المادية.
إذا كان هذا هو حال الجيل الأول كما وصفه الكاتب في النصف الأول من الرواية، فما بالك بالجيل الثاني الذي تربّى في كنف الآباء والأجداد وبخاصة سامي وزينة؟ فالأول فقدَ أباه غيلة، والثانية كانت تُعنّف من قِبل والدها الذي فشل في مشروعه، وأخفق في إقامة علاقة زوجية متوازنة مع كوثر التي تحملته طويلاً، ولعلها مُصابة بمتلازمة ستوكهولم التي تتمثل في التعاطف مع الجاني والتناغم مع أفكاره على الرغم مما تنطوي عليه من إساءة وعدوانية.
ولعل أغرب ما في هذه الرواية "السوداء" أن سامي تشبث بالفكرة التي طرحتها "زينة" عليه بعد بضعة لقاءات بأنها تتمنى أن تتخلص من والدها الذي لا يتورع عن ضربها وإهانتها في مناسبات كثيرة.
وتنتظم الرواية تحت ثيمات متعددة من بينها سرقة مال الأخ الميت حينما خاطبته رغد بالمحكية العراقية قائلة: أنتَ أكلت من لحمه وهو ميت، تدري من يسوي هيج؟ بس الحشرات.
قد تبدو هذه الرواية دراما اجتماعية وهي كذلك فعلاً لكنها تخبّئ تحت أنساقها الاجتماعية كل المشكلات النفسية التي خلّفتها الحروب، والأنظمة المُستبِدة، ومختلف أشكال القمع الأسري، غير أن فساد القضاء يمثل انهياراً صريحاً لمنظومة القيم الأخلاقية والاجتماعية، فحينما يُحكَم على القاتل مؤيد حازم مضر بالسجن لمدة عشرين عاماً وهو يستحق الإعدام شنقاً حتى الموت وفق قانون العقوبات البغدادي تقول رغد متسائلة: بس شنو نترجّى من هيج بلد إذا حتى قاضي مستقل ما عدنا؟ وسوف يُخلى سبيله نهائياً مع آلاف السجناء قبل بدء 2003، وهو العام الذي سقط فيه النظام الدكتاتوري السابق، وتمّ احتلال العراق من قِبل القوات الأميركية.
وبحسب النقاد فإن رواية “حدود متداخلة” تتوفر على ثيمة جيدة ترصد استشراء العنف في المجتمع العراقي، وحبكة قوية تلائم الرواية البوليسية، إضافة إلى الشخصيات المُركّبة التي تكشّفت على مدار الرواية، ويُطرح تساؤل في النهاية، لماذا تتحدث كل الشخصيات - باستثناء الراوي - بالمحكية العراقية علماً أن غالبيتها متعلمة وتستطيع أن تتحدث بلغة وسطى بين الفصحى والعامية لتكون الرواية مقروءة في العالم العربي برمته وليس العراق حصراً، لأنها رواية جديرة بالقراءة، ولا يجد كاتبها حرجاً في الإعلان عن نوعها الأدبي المشوق.
يذكر أن رواية “حدود مُتداخلة” صدرت عن دار “آشور بانيبال” ببغداد.