"حرب النجوم" في سماء وادي رم بالأردن

مخرج النسخة التاسعة من سلسلة الخيال العلمي الشهيرة يختار مواقع ساحرة في جنوب الأردن لتصوير مشاهد تظهر في الفيلم كما لو أنها من كوكب آخر.
منطقة وادي رم في صحراء الأردن الجنوبية تتمتع بخصائص كوكب المريخ
احترافيون أردنيون يشاركون في عمليات التصوير وتصميم الأزياء والمخلوقات الفضائية

عمان - اختار المخرج الأميركي جيفري أبرامز منطقتي وادي رم والشاكرية في جنوب الأردن لتصوير مشاهد كثيرة من النسخة التاسعة من السلسلة الشهيرة "ستار وورز"، المنتظر عرضها في نهاية العام 2019.
وقال أبرامز إنه اختار هاتين المنطقتين بالتحديد لما تتمتعان به من جمال الطبيعة وسحرها في تعرجات الرمال والصخور وألوانها الفريدة، إذ ستظهر في الفيلم كما لو أنها في كوكب فضائي بعيد، وعلق مخرج العمل الملحمي قائلا "وادي رم جميل بشكل يحبس الأنفاس، وهو الموقع المثالي لفيلمنا القادم".
وأضاف "أشعر بأنني محظوظ جدا لتمكني من التصوير في الأردن. ونتيجة للترحيب الحار من الحكومة وتفاني طاقم الفيلم المحلي مهنيا، حصلنا على أفضل تجربة ممكنة ونحن ممتنون للغاية".
وتعد سلسلة "حرب النجوم " التي ابتكرها المخرج جورج لوكاس من أضخم الأعمال السينمائية والتي تعدت كونها سلسلة أفلام، بل أُنتِجت كتباً ومسلسلات تلفزيونية وألعاب كمبيوتر وفيديو وكتبا مصورة.
وكان المخرج البريطاني ريدلي سكوت قد صور فيلمه "كل المال في العالم" في العام 2017 في منطقة وادي رم بمشاركة عدد من نجوم السينما الهوليوودية، بعد فيلميه "بروميثيوس" عام 2012 و"رجل المريخ" عام 2015 الذي قام ببطولته النجم مات ديمون والذي تصدر إيرادات شباك التذاكر في الولايات المتحدة وحصد متابعة عالية واهتماما كبيرا وادهشت الطبيعة الصحراوية وطبوغرافية المكان منتجي الفيلم والعاملين عليه والجمهور أيضا.

وادي رم في الاردن
بيئة تحاكي الكوكب الأحمر

ومنذ ستينيات القرن الماضي استقبل الأردن أفلاما هوليوودية تم تصويرها في المنطقة الجنوبية، ومن هذه الافلام "انديانا جونز" الذي أظهر أن سعي إنديانا للبحث عن الكأس المقدسة يأخذه إلى وادي رم أو وادي القمر كما يسمى والمعبد المقدس، الذي هو في الواقع مدينة البتراء الوردية.
وكانت الوديان الملتوية في وادي رَم موقع تصوير الفيلم الحائز على جائزة أوسكار "لورنس العرب" والذي أطلق نجومية الفنان المصري الراحل عمر الشريف.
وتم تصوير فيلم "ذيب" الأردني الذي رشح للأوسكار عام 2016 على أرض وادي رم الغنية بالمواقع المتميزة.
وتعاون فريق الإخراج والتصوير في فيلم "حرب النجوم" مع أكثر من 250 احترافيا أردنيا، شاركوا في عمليات التصوير وتصميم الأزياء والمخلوقات الفضائية وتصميم المؤثرات الخاصة وغيرها، في حين قدم الجيش الأردني الدعم اللوجستي الذي كان أساسا لنجاح التصوير.
وينتظر عشاق سلسلة الخيال العلمي ظهور نجمة الفيلم الراحلة كاري فيشر التي ستطل في الجزء الجديد عبر فيديو لم يُعرض من قبل.
وسيظهر كذلك الممثل مارك هاميل الذي جسد شخصية لوك سكاي ووكر والذي توفي في فيلم "ستار وورز: ذا لاست جيدي" الصادر 2017، في الفيلم القادم الذي بدأ تصويره في أول أغسطس/آب الماضي.