حزب الله يخسر ثمانية من عناصره في صعدة

التحالف العربي يعلن مقتل العناصر التابعة للحزب اللبناني الموالي لايران بينهم قائد المجموعة في معقل الحوثيين بشمال اليمن.

الرياض - أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن الاثنين انه قتل 8 عناصر من حزب الله اللبناني بينهم قائد ميداني خلال عملية عسكرية استهدفت المتمردين قرب معقلهم الاساسي في مدينة صعدة.
وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان انه تم "استهداف 41 عنصرا ارهابيا في عقبة مران وتدمير عرباتهم ومعداتهم"، مضيفا "من بين القتلى 8 عناصر من حزب الله اللبناني الارهابي. قائد و7 عناصر ارهابية".
وتقع مران في محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين. وهذا أول اعلان رسمي من قبل التحالف عن مقتل مقاتلين من حزب الله اللبناني في اليمن.
لكن العقيد المالكي قال انها "ليست المرة الاولى" التي يقتل فيها عناصر في حزب الله في البلد الذي يشهد نزاعا مسلحا منذ سنوات.
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حزب الله اللبناني في مقابلة مع قناة "سي ان ان"، باطلاق صاروخ ايراني من اراضي يسيطر عليها الحوثيون الشيعة في اليمن باتجاه الاراضي السعودية.
وسبق ان كشفت تقارير عن مشاركة حزب الله في الحرب اليمنية الى جانب الحوثيين، وكلا الجماعتين مواليتان لايران التي تمدهما بالاسلحة والأموال والدعم السياسي.
وحذرت الحكومة اليمنية اكثر من مرة بأنها لن تسمح للحوثيين او "انصار الله" بإنشاء نسخة عن حزب الله اللبناني في اليمن.
ومن ابرز دوافع التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات للمشاركة في الحرب، هو كف يد ايران عن التدخل في اليمن واعادة الحكومة الشرعية للرئيس عبدربه منصور هادي.
وشنت قوات الجيش والمقاومة اليمنية عملية عسكرية لاستعادة مدينة الحديدة الاستراتيجية التي يمثل ميناؤها المدخل الرئيسي للمواد الاساسية وايضا للاسلحة ومعدات تصنيع الصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثيون على السعودية.
واعترضت السعودية صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون الأحد فوق الرياض.
وهذا أول هجوم يستهدف الرياض منذ شن التحالف عملية "النصر الذهبي" يوم 12 يونيو/حزيران للسيطرة على ميناء الحديدة في أكبر معركة بالحرب تهدف إلى إضعاف الحوثيين بقطع خط الإمداد الرئيسي لهم.
وأطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق اخرى، سلسلة من الصواريخ على المملكة في الشهور الأخيرة في إطار الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام.
وكان هناك وجود أمني مكثف وسيارات إطفاء في الحي الدبلوماسي في أعقاب الهجوم الصاروخي وهو السادس على الرياض منذ ديسمبر كانون الأول.
وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي خلال جولة صحافية نادرة لتفقد الأحياء المتضررة إن اعتراض صواريخ باتريوت السعودية لصواريخ الحوثيين تسبب في سقوط شظايا طولها عدة أمتار على مناطق سكنية. 
وقال المالكي إن تقدم قوات التحالف في الحديدة وجبهات أخرى يدفع الحوثيين لتنفيذ هذه الهجمات بهدف استعراض القوة.
وأضاف أن السعودية تعلم أن هذه الهجمات لن تؤثر على حياة المدنيين في الرياض أو مناطق أخرى في المملكة كما تعلم أن الحوثيين يتصرفون بشكل لا يمكن التنبؤ به.
وسيطرت قوات التحالف على المطار الأربعاء وعملت على تدعيم سيطرتها على المنطقة فيما تواصلت جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي يمنع شن هجوم على الميناء الذي يمثل شريان الحياة للمناطق الواقعة تحت حكم الحوثيين.
ويقول التحالف العربي ان تحرير الحديدة سيحرم الحوثيين من مصدر دخلهم الرئيسي ويمنعهم من تهريب الصواريخ الإيرانية التي يطلقونها على السعودية.