حظر استخدام الأكياس البلاستيكية لحماية البيئة العمانية الاستثنائية

سلطنة عمان المتميزة بمناظرها الطبيعية الجبلية وحياة بحرية غنية تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بداية من العام المقبل في اطار الجهود المبذولة للحد من التلوث.
أبوظبي تعتزم حظر استخدام الأكياس البلاستيكية بحلول العام 2021

مسقط - تفرض سلطنة عمان حظرا على استخدام الأكياس البلاستيكية بدءا من العام المقبل في اطار الجهود المبذولة للحد من التلوث، وفق ما أعلنت وزارة البيئة الأحد.
وتتميّز سلطنة عمان الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية بمناظرها الطبيعية الجبلية الاستثنائية والحياة البحرية الغنية.
وقالت وزارة البيئة والشؤون المناخية في بيان "يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بهدف حماية البيئة العمانية".
وحذرت من أن المخالفين ستفرض عليهم غرامات تصل إلى ألفَي ريال عماني (4600 يورو) عندما يصبح الحظر ساريا في الأول من كانون الثاني/يناير 2021 مع "تغريم الذين يكررون المخالفة ضعف ذلك المبلغ".
ووفقا للأمم المتحدة، اجتذبت سلطنة عمان التي اشتهرت كوجهة سياحية لمخيماتها الصحراوية ومشاهدة السلاحف خصوصا، 2,3 مليون سائح في العام 2018.
وحذر برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أن "السلاحف والدلافين غالبا ما تأكل الأكياس البلاستيك إذ تعتقد أنها طعام".
وأضافت "عثر على كميات كبيرة من المواد البلاستيكية خصوصا الأكياس التي تسد المسالك الهوائية داخل مئات الحيوانات".

سلطنة عمان
سلطنة عمان تنسج على منوال الإمارات في حماية البيئة

واتخذت بلدان عدة كانت آخرها الإمارات العربية المتحدة، إجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيك.
واعلنت أبوظبي أنها تعتزم حظر استخدام الأكياس البلاستيك في العاصمة الإماراتية بحلول العام 2021.
وأعلنت العديد من المدن حول العالم نيتها حظر استخدام الأكياس والعبوات البلاستيكية. وخطوة أبوظبي هي الاولى من نوعها في منطقة الخليج.
وقالت هيئة البيئة الحكومية في أبوظبي إنّها أطلقت "سياسة لخفض استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة تدريجياً وصولاً إلى حظر استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة عام 2021".
وأضافت في بيان نشره حساب المكتب الاعلامي لحكومة العاصمة الإماراتية في تويتر ان السياسة تقوم على استبدال الأكياس البلاستيكية بالأكياس متعددة الاستخدامات وفرض رسوم على المواد البلاستيكية الأخرى ذات البدائل".
وتنجح الإمارات بفضل برامج وخطط ملموسة وواضحة المعالم في ابراز صورتها كدولة صديقة للبيئة وتتعهد بحمايتها من الأخطار المحدقة بها.
وفي حزيران/يونيو، تعهّدت مطارات دبي بان تكون صديقة للبيئة وبحظر استخدام البلاستيك المعد للاستخدام لمرة واحدة في الساحات المخصصة للمستهلكين في أكثر المطارات الدولية ازدحاما على مستوى العالم بدءا من الأول من كانون الثاني/يناير 2020.
وتشجّع المتاجر الغذائية الكبرى في دبي زبائنها على استخدام الاكياس التي تستخدم لأكثر من مرة، عبر لوحات إعلانية وتخصيص صفوف لمستخدمي تلك الأكياس الصديقة للبيئة.