حظر التجول يمنح الأردن فرصة الانتصار على كورونا

السلطات الصحية الأردنية تعلن عدم تسجيل اصابة جديدة بالفيروس لاول مرة منذ اسابيع نتيجة التزام المواطنين بالإجراءات.

عمان - قال مسؤول أردني السبت أن حظر التجول يؤتي ثماره بوقف انتشار فيروس كورونا المستجد في عموم البلاد حيث لم تسجل أية إصابات الجمعة ولأول مرة منذ اسابيع.
وقال مدير عمليات خلية أزمة كورونا في المملكة العميد الركن مازن الفراية إن "الالتزام بحظر التجول الشامل كبير جدا ونتائج فحوصات الأمس كانت صفر إصابة حيث أجرينا 1570 فحصاً خلال يوم واحد".
وأضاف الفراية في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية إن "إلتزام المواطن أوقف حركة ألوباء وتمدده وهذا هو المبتغى والغاية".
وأمرت السلطات الأردنية مواطنيها بالبقاء في منازلهم لمدة 48 ساعة بدءا من منتصف ليل الخميس إلى الجمعة، مع تطبيق إجراءات صارمة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.
وأوضحت إنها ستسمح لهم بالتسوق من المحال والصيدليات القريبة من منازلهم اعتباراً من الساعة العاشرة من صباح الأحد وحتى الساعة السادسة مساء.
وقال العاهل الأردني الملك عبدلله الثاني في كلمة متلفزة وجهها للشعب الأردني مساء الجمعة "قريبا، ستقام الصلوات في المساجد والكنائس وستعود الحياة للشوارع والأسواق وسيعود العمال إلى مصانعهم والموظفون إلى مؤسساتهم وسنرى أبناءنا وبناتنا الطلبة يخرجون كل صباح إلى مدارسهم وجامعاتهم".
وأضاف "قريبا، كل هذا سيتحقق ... شدة وبتزول إن شاء الله".

وبلغ اجمالي عدد الإصابات المؤكدة في الاردن حتى مساء الجمعة 372 حالة من ضمنها 170 حالة شفيت وغادرت المستشفى وسبع حالات وفاة.
وقررت الحكومة الأردنية في 18 الشهر الماضي تعطيل عمل الوزارات و الدوائر والمؤسسات والمدارس حتى منتصف نيسان/ابريل ثم فرضت في 21 من الشهر ذاته حظر تجول شاملاً.
وخفف الحظر لاحقاً فسمح لبعض القطاعات الحيوية بالعمل ضمن شروط وساعات محددة، كما سمح للمواطنين بالخروج سيرا للتبضع من البقالات والمحال القريبة من مكان سكنهم وفي ساعات محددة.
وأغلق الجيش الشهر الماضي العاصمة عمان وجميع محافظات المملكة ومنع التنقل بينها حتى إشعار آخر.
وأوقفت عمان في 17 آذار/مارس الرحلات الجوية من المملكة واليها وعلقت دوام المدارس والفعاليات الرياضية والدينية وأغلقت صالات السينما والمطاعم لاحتواء الوباء.
وتعتبر الأردن من الدول الناجحة عربيا في مواجهة تفشي الوباء نظرا للخطوات الاستباقية التي اتخذتها.