حقائق وأرقام قياسية في تاريخ جائزة الأوسكار

اسم جائزة الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها يعود إلى لقب عم أمينة المكتبة مارغريت هيريك.
تمثال الأوسكار مصنوع من البرونز الخام المطلي بالذهب
والت ديزني الفائز بأكبر عدد من الجوائز في كل الفئات
أصغر الفائزين بالأوسكار هي شيرلي تمبل ابنة الست سنوات في العام 1935

هوليوود (الولايات المتحدة) - كم يبلغ وزن تمثال الأوسكار المقدم للفائزين؟ من الممثل الذي نال أكبر عدد من الترشيحات؟ من يحمل الرقم القياسي لمرات الفوز؟
في ما يأتي بعض الوقائع والأرقام قبل الحفل الحادي والتسعين لتوزيع جوائز الأوسكار الأحد في لوس انجليس.
العم أوسكار 
تفيد أسطورة هوليوود أن اسم جائزة الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها يعود إلى أمينة المكتبة مارغريت هيريك (التي انتهى بها المطاف رئيسة للأكاديمية). فعندما رأت التمثال الصغير للمرة الأولى ذكرها بعمها أوسكار.
في المقابل تؤكد أسطورة هوليوود الممثلة بيتي ديفيس أنها تقف وراء الاسم قائلة إن التمثال من خلف يذكرها بزوجها الأول الموسيقي هارمون أوسكار نلسون جونيور خارجا من الدش.
ومهما يكن أصل الاسم فقد اعتمدت الأكاديمية رسميا اسم أوسكار لجوائزها في العام 1939.

كاثرين هيبورن
كاثرين هيبورن: العدد القياسي لمرات الفوز مع أربع جوائز

وزن ثقيل 
وتمثال الأوسكار مصنوع من البرونز الخام المطلي بالذهب من عيار 24 قيراطا. ويبلغ ارتفاع التمثال 34 سنتيمترا ويزن 3,8 كيلوغرامات.
ويحتاج مصهر "بوليش تاليكس" في نيويورك إلى ثلاثة أشهر لإنتاج 50 تمثالا صغيرا. وقد وزع أكثر من 3140 تمثالا مذهبا على الفائزين منذ العام 1929.
ويمثل التمثال فارسا يحمل سيفا واقفا على بكرة فيلم مع خمسة أغصان ترمز إلى أقسام الأكاديمية الخمسة في بداياتها أي الممثلون والمنتجون والمخرجون والتقنيون وكتاب السيناريو.
أرقام قياسية 
تحمل الممثلة الأميركية ميريل ستريب الرقم القياسي لأكبر عدد من الترشيحات في صفوف الممثلين مع 21 ترشيحا. أما لدى الرجال فقد رشح جاك نيكلسون 12 مرة. وقد نال كل منهما جائزتي أوسكار أفضل ممثل وممثلة في دور رئيسي وثانوي.
أما الفائز بأكبر عدد من الجوائز في كل الفئات فهو والت ديزني مع 22 أوسكارا من دون احتساب أربع أوسكارات فخرية.
وتحمل الممثلة كاثرين هيبورن العدد القياسي لمرات الفوز مع أربع جوائز. لكن دانييل داي لويس هو الوحيد من بين الممثلين الذي فاز بثلاث جوائز أوسكار أفضل ممثل.

جاك نيكلسون
جاك نيكلسون رشح للجائزة 12 مرة

مبتدئون 
أصغر الفائزين بجوائز أوسكار هي شيرلي تمبل عن ست سنوات في العام 1935. وقد اكتفت يومها بجائزة أوسكار فخرية صغيرة مخصصة للأطفال.
في العام 1974، كانت تايتم أونيل في العاشرة فقط عندما نالت جائزة أوسكار "فعلية" كأفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم "بايبر مون" لبيتر بوغدانوفيتش.
في المقابل، انتظر كريستوفر بلامر حتى سن الثانية والثمانين لنيل أول جائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي العام 2012 عن فيلم "بيغنرز".
صبر 
أفلتت جائزة الأوسكار من مهندس الصوت كيفن أوكونل عشرين مرة قبل أن يفوز في المحاولة الحادية والعشرين العام 2017 عن فيلم "هاكسو ريدج" لميل غيبسون.