حكومة اليمن الجديدة تؤدي اليمين الدستورية بالرياض

وزراء الحكومة اليمنية توجهوا إلى العاصمة السعودية لأداء اليمن أمام الرئيس هادي في مقر إقامته بالمملكة باستثناء وزير الإدارة المحلية المتمسك بتأدية الإجراء في عدن.

الرياض - أدت الحكومة اليمنية الجديدة السبت اليمين الدستورية أمام رئيس البلاد عبدربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض.

وأفاد مصدر حكومي أن رئيس الحكومة معين عبدالملك والوزراء أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي في مقر إقامته بالرياض.

وأشار المصدر إلى أن وزير الإدارة المحلية حسين عبدالرحمن الأغبري رفض التوجه إلى الرياض وتمسك بأن يؤدي اليمين الدستورية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

ولم يذكر المصدر أي تفاصيل إضافية حول طريقة تأدية الوزير الأغبري لليمين الدستورية لاحقا، الملزمة قانونا ليتسلم مهامه رسميا.

وفي 18 ديسمبر/كانون أول الجاري أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتقاسمت السلطة شخصيات من المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة المعترف بها دوليا في إطار اتفاق الرياض.

ونص إعلان الحكومة على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي، وفقا للاتفاق الذي رعته السعودية لأكثر من عام.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الانقلابيين الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمالي اليمن.

وشهد تشكيل الحكومة في اليمن ترحيبا دوليا واسعا، حيث توالت ردود الأفعال العربية والغربية المرحبة بتشكيل حكومة جديدة في اليمن وتطورات تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي ما سيمكن من توحيد الجهود ومواجهة انتهاكات الحوثيين واسقاط المشاريع الإيرانية في بلد دمره الحرب.

ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، وخلفت الحرب في إيران أحد أسوأ الأزمات الإنسانية بحسب الأمم المتحدة.

وأودت الحرب بحياة 233 ألف شخص وبات 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.