حماس تدرس مقترحا أميركيا جديدا للهدنة دون جدوى

أسامة حمدان يؤكد أن آخر مقترح لا يحقق وقفا كاملا للعدوان أو انسحابا إسرائيليا شاملا من قطاع غزة.

بيروت - أعلن القيادي في حماس أسامة حمدان اليوم السبت من بيروت أن الحركة تلقت آخر مقترح لوقف إطلاق النار في غزة في 24 حزيران/يونيو، مكرراً اشتراطها "وقفاً كاملاً للعدوان"، في إطار المفاوضات حول مقترح أميركي لوقف إطلاق النار في القطاع.

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن أواخر مايو/أيار ما قال إنه مقترح إسرائيلي على ثلاث مراحل يفضي إلى وضع حد للنزاع والإفراج عن الرهائن وإعادة إعمار قطاع غزة من دون أي وجود لحماس في السلطة، لكن الخطة التي تنباها مجلس الأمن الدولي، لم تفض إلى نتيجة حتى الآن.

وأورد موقع "أكسيوس" الجمعة نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة بشكل مباشر أن "إدارة بايدن قدمت في الأيام الأخيرة صيغة جديدة لبعض أجزاء الصفقة المقترحة حول الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في محاولة لسد الفجوات بينهما والتوصل إلى اتفاق".

وقال حمدان خلال مؤتمر صحافي من بيروت إن "آخر مقترح سلم كان في بداية الأسبوع الجاري وهذا الاقتراح لا يزال حتى اللحظة لا يحقق وقفاً كاملاً للعدوان أو انسحاباً شاملاً للاحتلال من قطاع غزة".

وأضاف "نحن قلنا وبكل وضوح وما زال هذا موقفنا، دون أن يتحقق ذلك، كل ما يقدّم من أوراق هو عبارة عن تضييع وقت وتوفير مدى زمني إضافي للاحتلال ليمارس الإبادة الجماعية ضد شعبنا ومحاولة من الإدارة الاميركية لانقاذ نفسها"، متابعا "لا جديد حقيقيا في مفاوضات وقف العدوان حتى الآن".

ورأى أن "ما ينقل عن الادارة الأميركية يأتي في سياق ممارسة الضغوط المختلفة على الحركة حتى توافق على الورقة الاسرائيلية كما هي من دون تعديل عليها".

وأكّد حمدان مجدداً "أننا في حركة حماس جاهزون للتعاون بايجابية مع أي صيغة تضمن بشكل أساسي ومباشر وقفاً دائماً لإطلاق النار وانسحابا شاملا من قطاع غزة وصفقة تبادل حقيقية للأسرى".

ونقل موقع "أكسيوس" عن المصادر قولها إن "المسؤولين الأميركيين قاموا بصياغة لغة جديدة للمادة 8" التي تتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة.

ويهدف ذلك إلى سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، والأميركيون يضغطون على قطر ومصر للضغط على حماس لقبول الاقتراح الجديد، وفق المصدر نفسه.