حملة يمنية واسعة لتحرير محافظة البيضاء من الحوثيين

وحدات عسكرية من مختلف الألوية تشارك في العملية بمساندة ودعم من طيران التحالف العربي، انطلاقا من محافظة مأرب.

صنعاء - أطلق الجيش اليمني، الأربعاء، عملية عسكرية واسعة لتحرير محافظة "البيضاء" وسط البلاد، من مسلحي الحوثي، حسب مسؤول يمني.
وقال عارف العمري، مدير عام الإعلام والعلاقات العامة في محافظة البيضاء، إن عملية عسكرية واسعة انطلقت الاربعاء لتحرير المحافظة من الحوثيين.
وأوضح العمري أن وحدات عسكرية من مختلف الألوية تشارك في العملية، بمساندة ودعم من طيران التحالف العربي، انطلاقا من محافظة مأرب شرقي البلاد.
وذكر بأن الجيش حقق انتصارات مع انطلاق المعركة، دون مزيد من التفاصيل.
ويسيطر الحوثيون على مركز المحافظة ومديريات أخرى منذ مطلع العام 2015.
وتكمن أهمية محافظة البيضاء في أنها تربط بين المحافظات الجنوبية والشمالية، وتتداخل حدودها مع عدة محافظات يمنية هي صنعاء ومأرب (شرق) وشبوة (جنوب شرق)، وذمار (شمال) وإب (وسط) والضالع ولحج وأبين (جنوب).

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أنه اعترض، الأربعاء، طائرة مسيرة تحمل متفجرات، ودمرها.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي إن "قوات التحالف الجوية تمكّنت (...) صباح اليوم (الأربعاء) من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار مسيّرة كانت باتجاه المملكة".

وأوضح أن الطائرة "تم رصد إطلاقها من قبل الميليشيات الحوثية من محافظة الحديدة" على الساحل الغربي لليمن، وقد "تم اعتراضها فوق الأجواء بمحافظة حجة قبل دخولها للمجال الجوي للمملكة".

وكانت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن شنت الخميس غارات استهدفت مخازن أسلحة ومنشآت عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية إن أهداف القصف شملت أماكن لتخزين الصواريخ، ومعامل تصنيعها، ومخازن أسلحة تتبع الحوثيين وتهدد الأمن الإقليمي والدولي".

وأضاف البيان إن العملية استهدفت "خبراء أجانب من تنظيمات إرهابية يعملون مع الحوثيين" دون أن تحدد جنسياتهم.

وقال تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين حينها إن غارات استهدفت ثلاثة مواقع، تتضمن أهدافا عسكرية لقوات الحوثيين، على مشارف صنعاء.

وقال شهود عيان إن الضربات استهدفت معسكرات إلى الغرب والشمال من المدينة.
ويأتي الهجوم بعد يوم من تعهد التحالف بالرد بقوة على هجوم صاروخي شنه الحوثيون المدعومين من إيران، على مطار أبها الدولي جنوب السعودية الأربعاء 12 حزيران/يونيو، مما أسفر عن إصابة 26 شخصا.

طائرات الحوثيين المسيرة
التحالف العربي دمر طائرة حوثية مسيرة تحمل متفجرات

واتهمت الرياض غريمتها في المنطقة إيران بأنها أمرت وكلائها في اليمن بشن هجوم مطار أبها، وحذرت من "عواقب وخيمة".

وكتب نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر أن استهداف المطار "تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها".

وتعهد التحالف بالرد الصارم على اعتداء الحوثيين بما يتوافق مع القانون الدولي، وسط موجة تنديد عربي ودولي واسع.

ونددت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بالهجوم الإرهابي على مطار أبها، مشيرة إلى أن عملية الاستهداف "تتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة".

وكان مجلس الأمن الدولي ادان الإثنين "بأشدّ العبارات" قصف المتمرّدين الحوثيين مطار أبها الدولي في جنوب السعودية وكذلك أيضاً استيلاءهم على مساعدات إنسانية مرسلة إلى اليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين المتمرّدين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وتسبّب هذا النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.
ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.