'حيوانات الرفقة' تتباهى بجمالها في العين

'أوبي' يتربع على عرش جمال الكلاب في مسابقة ترفيهية في المدينة الإماراتية وفي تظاهرة تسلط الضوء على الأمراض والأوبئة المشتركة بين الإنسان والحيوان.

أبوظبي – انطلقت في مدينة العين الإماراتية فعالية مسابقة أجمل حيوانات الرفقة (الكلاب) للعام 2019.
والمسابقة الأولى من نوعها في مدينة العين تهدف الى رفع الوعي بأهمية وفوائد الحيوانات الأليفة والتعرف على نوعية الأمراض والأوبئة المشتركة بين الإنسان والحيوان، إلى جانب التعريف بمالكي وهواة تربية الكلاب بجميع فصائلها وسلالاتها الأصيلة داخل الدولة.
والتظاهرة الترفيهية والتوعوية تنظمها إدارة الصحة ببلدية مدينة العين ممثلة بوحدة الحيوانات الأليفة والطيور وأسماك الزينة، وبدعم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي.
وقال حمد الغانم رئيس لجنة تحكيم المسابقة "إنني مسرور جدا لرئاسة لجنة التحكيم فعالية مسابقة أجمل حيوانات الرفقة (الكلاب)، وسوف تتاح لنا الفرصة للاطلاع على عدد من فصائل ومجموعات كلاب الرفقة المتواجدة مع ملاكها، والاطلاع على مدى اهتمام مالكيها بها ورعايتهم لها". 
وأشار الغانم إلى أنه وضع رفقة باقي أعضاء لجنة تحكيم المسابقة مجموعة من المقاييس الدقيقة لاختيار أفضل وأجمل الكلاب.

ويتم وضع الدرجات وفق نقاط محددة وعند الوصول لأعلى مجموع يتأهل الكلب للفوز باللقب، ومن بين المقاييس المعتمدة جمال الكلب وتشمل تفاصيل تقاسيم رأسه (العيون، الأنف،الفم، الأذن،الأسنان، الفك)، وبنيته الجسدية (الرقبة، الأكتاف، الصدر، الظهر، الذيل)، ومظهر العام الخارجي (الجلد، اللون، الحجم، والمشي) وحركته (الساق الأمامية، الأرجل الخلفية والقدم)، كما يتم احتساب مزاجه وطريقة تفاعله مع ما يحيط به.
وتوجت اللجنة المنظمة للمسابقة الفائزين بالمراكز الأولى، وأسفرت نتائج مسابقة أجمل حيوانات الرفقة عن اقتناص "أوبي" ذكر 5 أعوام نوع (IrishWirehaired Dachshund) لمالكته ايفانا نيكا المركز الأول.
وكان المركز الثاني من نصيب "أبولونيا" أنثى 5 أعوام نوع (American Akita) لمالكها عبدالعزيز جاسم النقبي.
 وحلت "أوليفيا" في المركز الثالث أنثى 5 أعوام نوع (Irish Wirehaired Dachshund) لمالكتها نورميتا ساتوري، فيما ذهبت جائزة أفضل لباس إلى"ليلي" عام واحد نوع (AmericanAskimo) للمتسابقة ورود العلي.
واشرف على مواكبة فعاليات المسابقة سؤدد علي حسين رئيس وحدة الحيوانات الأليفة والطيور وأسماك الزينة ببلدية مدينة العين.