خامنئي يطالب بحل المشكلات الاقتصادية

الزعيم الأعلى الإيراني يدعو مسؤولي بلاده للتوصل لحلول للتغلب على الأزمة الاقتصادية القائمة بسبب العقوبات الأميركية.

طهران - ذكرت وكالة فارس للأنباء الخميس أن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي طلب من المسؤولين التوصل سريعا إلى حلول للتغلب على الأزمة التي سببتها العقوبات الاقتصادية الأميركية.

ونقلت فارس عنه قوله لمسؤولين الليلة الماضية "ليس هناك ثمة أزمة أو مشاكل في البلد لا يمكن حلها... يجب على المسؤولين التوصل إلى حلول للتغلب على المصاعب الاقتصادية القائمة وإصابة العدو بخيبة أمل بحلها".

وأضاف "بالوحدة يمكننا التغلب على كل الأزمات".

وقال خامنئي أيضا إن إيران يمكنها مقاومة ضغط العقوبات الأميركية بالاعتماد على مواردها الطبيعية والبشرية.

وفقد الريال الإيراني نحو 75 بالمئة من قيمته منذ بداية عام 2018.

وفي مايو أيار انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الدولي الموقع عام 2015 والذي يهدف إلى تقليص برنامج إيران النووي وأعاد فرض العقوبات على طهران في أغسطس آب.

ويعتزم ترامب فرض عقوبات أكثر صرامة في نوفمبر تشرين الثاني على قطاع النفط والقطاع المصرفي الإيرانيين.

وقالت الولايات المتحدة إنها تعتزم فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع النفط الإيراني في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني بهدف إنهاء دور إيران في سوريا والعراق وحمل الجمهورية الإسلامية على الجلوس لمائدة المفاوضات بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية.

ويقول المسؤولون الإيرانيون أن وجودهم في سوريا جاء بطلب من الرئيس بشار الأسد وإن بلادهم لن تتفاوض على برنامجها للصواريخ الباليستية.

وجاءت تصريحات أعلى مرجعية سياسية ودينية في إيران في الوقت الذي تواجه فيه طهران متاعب اقتصادية بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية عليها.

وفقد الريال الإيراني ثلثي قيمته هذا العام بينما كانت إيران تواجه خطر العقوبات التي أعاد الرئيس الأميركي فرضها بعد أن قرر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

وتصاعدت أيضا أعباء المعيشة مما أدى لمظاهرات متفرقة ضد التربح والفساد ردد خلالها كثير من المتظاهرين هتافات مناوئة للحكومة.