خروج مخيب لجميع المصنفات الأوليات من بطولة ووهان للتنس

الدنماركية فوزنياكي تودع مع الألمانية كيربر والتشيكية كفيتوفا الدورة الصينية قبل ربع النهائي بعد هزيمتها أمام البورتوريكية مونيكا بويغ.

ووهان (الصين) - خرجت الدنماركية كارولاين فوزنياكي والألمانية أنجيليك كيربر والتشيكية بترا كفيتوفا المصنفات ثانية وثالثة وخامسة في العالم على التوالي من الدور ثمن النهائي لدورة ووهان الصينية، إحدى دورات البريميير للسيدات في التنس.

وسقطت فوزنياكي الأربعاء امام البورتوريكية مونيكا بويغ، بطلة أولمبياد ريو 2016، بمجموعتين 6-7 (10-12) و5-7، وكيربر أمام الأسترالية أشلي بارتي، الـ 17 ووصيفة بطلة العام الماضي 5-7، 1-6، فيما خسرت كفيتوفا امام الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا (مصنفة 39) 6-3 و3-6 و3-6.

وانضمت فوزنياكي، بطلة استراليا المفتوحة أول البطولات الأربع الكبرى، وكيربر، بطلة ويمبلدون الانكليزية ثالث البطولات، وكيفتوفا بطلة الدورة الصينية في 2014 و2016، الى الرومانية سيمونا هاليب الأولى في العالم وبطلة رولان غاروس الفرنسية (ثاني البطولات)، والفرنسية كارولين غارسيا الرابعة وبطلة دورة ووهان العام الماضي، والأوكرانية إيلينا سفيتولينا السادسة، والتشيكية كارولينا بليسكوفا السابعة.

ولم يبق في المنافسة أي لاعبة من نادي العشر الأوليات مع غياب اليابانية ناومي أوساكا الثامنة وبطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية آخر بطولات الغراند سلام الكبرى، والاميركية سلون ستيفنز التاسعة والألمانية جوليا غورغيس العاشرة عن المشاركة.

بويغ تحتفل عشية ميلادها

وفوتت فوزنياكي فرصة الاقتراب أكثر من هاليب في التصنيف العالمي بعد تعثر الأخيرة، وبعد بدايتها القوية في المباراة حيث تقدمت في المجموعة الأولى 3-صفر، لكن البورتوريكية التي احتفلت بأفضل طريقة بعيد ميلادها الخامس والعشرين المصادف غدا الخميس، عادت بسرعة من بعيد وقاتلت على كل كرة فوضعت الألمانية تحت ضغط مستمر قبل أن تحقق الفوز بمجموعتين صعبتين، اولهما بشوط فاصل كان التنافس فيه محتدما أيضا.

وكان استمرار فوزنياكي في ووهان مطلوبا للتقدم خطوة على طريق التأهل الى بطولة الماسترز في سنغافورة (من 21 إلى 28 تشرين الأول/أكتوبر المقبل) والتي تشهد مشاركة أفضل ثماني لاعبات في العالم، وتوجت بلقبها العام الماضي.

ولم تتأهل سوى هاليب وكيربر الى بطولة الماسترز، ومع خروج فوزنياكي من ثمن نهائي الدورة الصينية، يبقى التنافس قائما على البطاقات الست الاخيرة.

وصرحت بويغ بعد الفوز "أشعر وكأن كل منها تعرف الأخرى. حاولت أن أبقى مركزة، وأن أكون أكثر ميلا الى الهجوم للحصول على النقاط المهمة".

بارتي على أعتاب أعلى تصنيف ممكن
بارتي على أعتاب أعلى تصنيف ممكن

وكما في المباراة الاولى، تقدمت بارتي 3-صفر في المجموعة الأولى على منافستها الألمانية التي نجحت في ادراك التعادل 5-5، لكن سرعان ما استعادة وصيفة البطلة السيطرة والتحكم بالمجريات فاحرزت شوطين متتاليين وأنهتها 7-5، ثم فازت بالمجموعة الثانية بسهولة 6-1، مستفيدة من الأخطاء المباشرة الكثيرة التي ارتكبتها منافستها.

وصرحت بارتي الطامحة الى انهاء الموسم الحالي في أعلى تصنيف ممكن، بعد ان انهت المباراة في ساعة و15 دقيقة، "أشعر بأنها أفضل مباراة لي في الدورة. لقد وضعت لنفسي هدفا في بداية الموسم ان أنهي العام الحالي بين المصنفات الـ 20 الأوليات".

وأضافت "أشعر حاليا بأني المصنفة رقم 20، وأريد التقدم والدخول في نادي العشر الأوليات. إنه عام مثير حقا، وواعد ومليء بالأمل".

وفي ربع النهائي، تلتقي بويغ مع الصينية وانغ كيانغ المشاركة ببطاقة دعوة والفائزة على الاسترالية داريا غافريلوفا 7-5 و6-2، في حين تتواجه بارتي مع بافليوتشنكوفا. وفي ثمن النهائي، فازت أيضا البيلاروسية آرينا سابالينكا على الأميركية صوفيا كينين 6-3 و6-3، وضربت موعدا مع السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الفائزة على الروسية داريا كاساتكينا 6-3 و7-6 (7-3).

وكانت تشيبولكوفا أقصت هاليب من الدور الثاني بعد أن أعفيت الرومانية من خوض الدور الأول ضمن المصنفات الثماني الأوليات.